Pegasus: سوبر يخت بألياف زجاجية وهيدروجين أخضر وبربع التكلفة

Pegasus: سوبر يخت فاخر، بتكلفة زهيدة، ومحرك هيدروجين وطاقة شمسية، مصنوع من ألياف زجاجية بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد…  هل يكون ثورة في عالم صناعة اليخوت، أم يبقى مجرد حلم جميل لمصمم مبدع؟

يشكل التصميم الذي كشف عنه المصمم الأميركي المقيم في ميلانو جوزيف فوراكيس Jozeph Forakis، ثورة حقيقية في ثلاثة مجالات هي:

  1. طريقة الصنع، باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ما يعني الاستغناء عن أحواض بناء السفن، وعشرات المهندسين والفنيين. فبناء اليخت «لا يحتاج أكثر من ثلاثة فنيين لمراقبة عمل الطابعة» كما يقول أحد المهندسين في شركة تاناروز tanaruz الهولندية المتخصصة بالطباعة ثلاثية الأبعاد.
  2. اعتماد مواد خام رخيصة الثمن بشكل لا يصدق، قوامها مادة البولي بروبيلين والألياف الزجاجية المهملة التي يمكن الحصول عليها من مخلفات المصانع.
  3. توليد الطاقة اللازمة باستخدام الألواح الشمسية التي تغطي اليخت لتوليد الهيدروجين الأخضر من مياه البحر. ومن ثمن استخدام خلايا الوقود الهيدروجيني لتشغيله، أو لتحويله إلى كهرباء تخزن في بطاريات الليثيوم. كما يتم توفير الكهرباء لمرافق اليخت مباشرة من الألواح الشمسية. ما يوفر طاقة مستدامة ولا نهائية.

تصميم اسطوري

تصميم Pegasus الذي يبلغ طوله 88 مترًا ومكون من أربعة طوابق جعله أقرب إلى لوحة فنية. وحوله إلى يخت غير مرئي بفضل السطح العاكس المصنوع من ألواح الطاقة الشمسية. وفي الجزء الأمامي يوجد نادي المسبح مع بركة سباحة على طراز حوض السمك ونوافذ أفقية واسعة تصبح شرفات مفتوحة على الميناء. وعند الإغلاق يتحول المسبح إلى مهبط للطائرات العمودية. بينما الجزء الخلفي هو عبارة عن نادي الشاطئ المفتوح مع جاكوزي كبير الحجم وشرفات قابلة للطي مع مقصورة مغلقة بألواح زجاجية منزلقة عبر السقف.

حديقة لزراعة الخضروات

بالنسبة للتصميم الداخلي، تتوسط اليخت “شجرة الحياة”، التي تمتد عبر الأسطح الأربعة بداية من مزرعة مائية في الأسفل توفر طعاماً طازجاً ومزيداً من الهواء النقي، وتجاورها حديقة صغيرة لممارسة التأمل. ويمكن الصعود إلى الأسطح العلوية من خلال درج حلزوني يدور حول الشجرة، وينتهي عند السطح المخص للمالك حصرياً، والذي يتضمن جناحاً رحباً بواجهة أمامية وشرفة خاصة فسيحة.

وليبقى السؤال هل يتحول الحلم إلى يخت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى