السعودية: افتتاح أول مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية الكهروضوئية

افتتحت شركة “أكوا باور” السعودية أول مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة، المتمثل في محطة “الجبيل 3 (أ)” المستقلة، بعد استكمال كل متطلبات التشغيل التجاري من قبل “الشركة السعودية لشراكات المياه. وتبلغ القدرة الانتايجة للمحطة نحو 600 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يومياً، لتلبية الطلب المتزايد على المياه.

وافتتح المشروع الجديد، الذي نفذته “أكوا باور”، بالتعاون مع شركة “جزلة” لتحلية المياه، برعاية وحضور وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس المديرين لـ”الشركة السعودية لشراكات المياه” عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي. وتبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 650 مليون دولار، ويحقق رقماً قياسياً عالمياً في الكفاءة، بنحو 2.8 كيلوواط/ساعة/متر مكعب من المياه المحلاة.

وأعلنت الشركة في بيان أن من ضمن مخطط المشروع الكلي، أُنشئت محطة لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 45.5 ميغاواط، لتلبية 20 في المئة من استهلاك المحطة يومياً من الطاقة، بما يساهم في إمداد أكثر من 3 ملايين شخص بمياه نظيفة، باستخدام تقنية التناضح العكسي، وبمستوى قياسي عالمي للتعرفة بلغ 0.41 دولاراً لكل متر مكعب، وفق بيان “أكوا باور”.

وقال الفضلي إن “قطاع المياه يحظى باهتمام مستمر، وهذه المشروعات تأتي لتحقيق أهداف وخطط منظومة المياهـ لتنفيذ مشروعات إنتاج المياه بالشراكة بين القطاعين العام والخاصـ بهدف خدمة مناطق المملكة كافة”.

وأضاف: “سيساهم اعتماد المحطة على أحدث الابتكارات التكنولوجية لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي، في الحدّ من الانبعاثات الكربونية بمعدل 60 ألف طنٍ سنوياً، بما يعزز من قدرة المشروع على المساهمة في دعم تحقيق المملكة تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة”.

وقال رئيس مجلس إدارة “أكوا باور” محمد أبونيان: “نطمح من خلال محطة شركة جزلة إلى المساهمة بشكل فاعل وملحوظ في مساعي المملكة الهادفة للحفاظ على الأمن المائي خلال السنوات المقبلة، بما يساهم في مواجهة تحديات تغيّر المناخ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى