وزير الطاقة السعودي: روسيا ملتزمة خفض الإنتاج وأرقام وكالة الطاقة غير دقيقة

شكل كل تصريح وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بشأن التزام روسيا بتعهداتها لخفض الإنتاج، صدمة فورية في  أسواق النفط. وأعاد تصويب معطيات العرض والطلب التي تعرضت لاهتزاز كبير بعد تقارير وكالة الطاقة حول عدم التزام روسيا.

وشدد وزير الطاقة إن “أوبك” تأكدت من 7 جهات مستقلة من التزام روسيا خفض إنتاج النفط وفقاً للاتفاق الذي تم التوصل إليه ضمن تحالف “أوبك بلس”.

وقال الأمير عبد العزيز خلال مؤتمر أوبك في فيينا ان روسيا قدمت خفضاً طوعيّاً إضافياً بنحو 500 ألف برميل يومياً، وهي ملتزمة بذلك كما أكدت الجهات الخارجية المعتمَدَة لمراقبة إنتاج الدول في الاتفاق الحالي”.

وجاء هذا التصريح عقب تقارير تشير إلى عدم التزام روسيا بخفض إنتاجها كان أحدثها تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية في مايو، قالت فيه إن روسيا خفضت إنتاج النفط في أبريل بنحو 200 ألف برميل فقط يومياً. ورد الأمير عبد العزيز بالقول ” لم نأخذ وكالة الطاقة الدولية بالحسبان، لأنها تعدّل أرقامها بشكل مستمر. إضافة إلى عدم دقة الأرقام الصادرة عنها، وهذا يؤدي إلى تشويش السوق”.

وكانت السعودية قد أعلنت يوم الاثنين الماضي تمديد الخفض الطوعي الإضافي لإنتاج النفط حتى نهاية شهر أغسطس المقبل، فيما أضافت روسيا 500 ألف برميل إلى معدل الخفض الخاص بصادراتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى