«نيوم» تبدأ زراعة الصحراء

بدأت مدينة نيوم مشوار زراعة الصحراء بتكليف شركة “فان دير هوفين” Van Der Hoeven، الهولندية، لإقامة منشأتين للاختبار وتشغيلهما وصيانتهما. ويتوقع أن يكتمل إنشاء الصوبتين اللتين تبلغ تكاليفهما حوالي 120 مليون دولار، العام المقبل.

واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة “نيوم فود” Neom Food، خوان كارلوس موتمايور، إن المشروع سيتوسع بشكل كبير بعد إنجاز الصوبتين التجريبيتين. وقال سنتوسع في مساحات تصل إلى مئات الهكتارات، التي ستضم عدة أنواع من الصوبات الزراعية. وذلك لتوفير حوالي 300 ألف طن من الفواكه والخضراوات لسد احتياجات مدينة “نيوم”. وهو هدف نسعى لتحقيقه في السنوات 10 المقبلة.

تهدف الشركة الهولندية، التي استخدام مجموعة كبيرة من أحدث تقنيات البستنة، من ضمنها إدخال الذكاء الاصطناعي في عملية زراعة المحاصيل وأنظمة تنقية المياه، إلى بدء تشغيل الموقع الأول في وقت مبكر من أغسطس من العام المقبل.

وفي أحد الموقعين، يتم إدخال نظام تبريد جديد يعمل بالطاقة الشمسية ومياه البحر، لتشغيل الصوبة الزجاجية خلال فصل الصيف . وسيقلل هذا النهج إلى حد بعيد من استخدام المياه من الشبكة المحلية. وفي الموقع الثاني، ستُشيد صوبة لتكون بمثابة “حجر صحي للنباتات”، بغية إدخال المحاصيل المعمرة إلى “نيوم”.

وقال ميشيل شوينمايكرز، الرئيس التنفيذي للشركة الهولندية فقال: نحن نهيئ مناخاً اصطناعياً حيث يصعب الزراعة في الهواء الطلق، وذلك بهدف إنتاج زراعي على مدار العام.

ويمثل الأمن الغذائي أولوية لمشروع “نيوم”، الذي يتبناه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وتصل كلفته إلى 500 مليار دولار.  يهدف إلى تحويل مساحة صحراوية بحجم بلجيكا، إلى منطقة عالية التقنية قد تجذب في النهاية ملايين الأشخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى