“أرامكو” تدخل قطاع الغاز المسال باستحواذ حصة في شركة «مد أوشن»

أعلنت شركة “أرامكو” السعودية الاستحواذ على حصة في شركة “مِد أوشن” للطاقة مقابل 500 مليون دولار أميركي، وهو ما يعدّ أول استثمار دولي للشركة في الغاز الطبيعي المسال.

وكشفت الشركة، في بيان، أنه “بموجب الاتفاق الذي ينتظر إتمامه الحصول على الموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية، فإن “أرامكو” لديها خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في “مد أوشن” للطاقة في المستقبل”.

وتعمل “مِد أوشن” للطاقة على استحواذ حصص في أربعة مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المُسال. مع إستراتيجية نمو لإنشاء أعمال عالمية متنوعة في هذا المجال. وتُعد هذه الاتفاقية امتدادًا للشراكة بين أرامكو السعودية وشركة “إي آي جي”، التي كانت جزءًا من تحالف استحواذ على حصة 49 في المئة في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، في عام 2021.

نمو الطلب على الغاز

وتوقع رئيس “أرامكو” وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر نمواً قوياً في الطلب على الغاز، خصوصاً مع “استمرار التوجه العالمي نحو تحوّل الطاقة”.

وأضاف الناصر في بيان: “لا شك في أن الغاز يُعد وقوداً حيوياً والمادة الأولية في مختلف الصناعات، لذلك نعتقد أنه سيكون مهماً لتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة لطاقة آمنة ومتوفرة وأكثر استدامة”.

من جهته، رأى رئيس التنقيب والإنتاج في “أرامكو” ناصر النعيمي أن هذه الصفقة تعد “خطوة مهمة في استراتيجية الشركة لتصبح لاعباً عالمياً رائداً في أعمال الغاز الطبيعي المُسال”.

وأشار النعيمي إلى أن “سوق الغاز الطبيعي المسال لديها فرص كبيرة، وتعمل في وضع يسمح بالنمو الهيكلي على المدى البعيد”.

تقليل الكربون وأمن الطاقة

أما رئيس مجلس إدارة “إي آي جي” وكبير إدارييها التنفيذيين بلير توماس، فأكد أن التركيز الأولي ينصب على الصفقات المعلنة في أستراليا، ولكنه نبّه إلى وجود “مجموعة من الفرص على النطاق العالمي”، مشيراً إلى أن “للغاز الطبيعي المُسال دوراً رئيسياً يلعبه في تمكين التحوّل المنظم الذي يوازن بين هدفي المجتمع المتلازمين لتقليل الكربون وأمن الطاقة”.

بدوره، قال كبير الإداريين التنفيذيين لشركة “مد أوشن” للطاقة دي لاري فنتر: “نتشارك القناعة بأن الغاز الطبيعي المُسال هو عامل تمكين لا يتجزأ في تحوّل الطاقة العالمي، ونعتقد أن قطاع الغاز الطبيعي المُسال العالمي لديه أسس قوية لعقود عديدة مقبلة”.

وأضاف فنتر: “لذلك تُعد الشراكات التعاونية أساسية لقيام (مد أوشن) بأعمالها ونموها وازدهارها”.

يشار إلى أن “مِد أوشن” التي تعمل في مجال الغاز الطبيعي المُسال، أسستها وتديرها “إي آي جي”، من المؤسسات الاستثمارية التي تعمل في قطاعي الطاقة والبنية التحتية على الصعيد العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى