«مصدر»، «إي دي إف رينوبلز»، «نسما»: محطة للطاقة الشمسية في السعودية

 أعلنت كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، وشركة «إي دي إف رينوبلز»، وشركة «نسما» السعودية، عن توقيع اتفاقية شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، يقوم بموجبها ائتلاف الشركات الثلاث بتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 1100 ميغاواط في السعودية. وستوفر المحطة الطاقة لأكثر من 190 ألف منزل. وتسهم في تفادي إطلاق أكثر من 1.8 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

ومن المتوقع أن يستكمل الإغلاق المالي للمشروع الذي تبلغ تكاليفه حوالي مليار دولار، في أوائل العام 2024، على أن يدخل حيز التشغيل في 2025. وكانت الشركة السعودية لشراء الطاقة قد أرست عطاء تطوير المشروع على الائتلاف الذي قدم أقل سعر تكلفة وبلغ 16.84 دولار لكل ميجاواط ساعي.

وستدعم محطة الحناكية للطاقة الشمسية، الواقعة في منطقة المدينة المنورة، تحقيق هدف توفير نحو نصف حاجة المملكة من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول العام 2030. وسيقوم الائتلاف بتطوير وتشغيل وتملك المحطة بموجب اتفاقية مع الشركة السعودية لشراء الطاقة لمدة 25 عاماً.

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: الفوز بعطاء تطوير محطة الحناكية للطاقة الشمسية يسهم في تعزيز علاقات التعاون مع الشركاء في المملكة العربية السعودية، التي تعد سوقاً رئيسية واستراتيجية لشركة «مصدر» ونحن ملتزمون بالمساهمة الفاعلة في دعم جهود وزارة الطاقة والشركة السعودية لشراء الطاقة لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 ومبادرة السعودية الخضراء.

من جانبه، قال برونو بنساسون، رئيس شركة (اي دي اف رينوبلز): تمثل محطة الحناكية مشروعاً بارزاً الشركة بالتعاون مع شركائها. وبدعم كبير من شركة السعودية لشراء الطاقة ووزارة الطاقة السعودية.

أما فيصل التركي، رئيس مجموعة «نسما» فقال: يجسد التزامنا الراسخ بالمساهمة في دعم تحقيق أهداف الطاقة النظيفة والاستدامة التي أقرتها رؤية السعودية 2030. ونؤكد أننا ماضون في تعزيز دورنا ومساهماتنا في هذا المجال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى