طائرة مسيرة بمحرك هجين للاستخدامات العسكرية والمدنية

أعلنت وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة DARPA، التابعة لوزارة الدفاع الأميركية البنتاغون، عن بدء انتاج طائرة مسيرة بمحرك هجين. مع تصميم شبحي لتجنب كشفها بواسطة الرادار.

النموذج الأولى للطائرة والمعروف بإسم XRQ-72A

وتم تطوير الطائرة XRQ-73، في إطار برنامج الدفع الكهربائي الهجين SHEPARD. ولعبت شركة  Northrop Grumman دور المقاول الرئيسي لإنتاج الطائرة، بالتعاون مع عدد من كبريات الشركات الأميركية. وستتم تجربة النسخة الأولى من الطائرة قبل نهاية العام الجاري.

يجمع نظام الدفع الهجين للطائرة XRQ-73 بين محرك توربيني تقليدي ومحرك كهربائي وحزمة بطاريات. ويسهم هذا المزيج بتخفيض كبير في كمية الوقود التي تحملها الطائرة. ما يسمح لها بالطيران لفترات أطول ولمسافات أبعد. كما تتيح إضافة البطاريات التشغيل في وضع كهربائي بالكامل ما يسهم بتقليل الضوضاء أثناء الطيران فوق المناطق المعادية.

تطور الطائرة من النموذج XRQ-72A إلى النموذذج XRQ-73

ومع أنه لم يتم الكشف عن الدور الذي ستلعبه طائرة XRQ-73، ولكن يشير تصنيف “RQ” إلى أنها ستعمل كمنصة للمراقبة والاستطلاع. خاصة وأن تصميمها جاء تطويراً لنموذج الطائرة المسيرة XRQ -72A  المخصصة للمراقبة السرية في المناطق المحظورة. مع التركيز على التخفي والهدوء الكامل. وكان الهدف هو إنشاء طائرة بدون طيار قادرة على العمل المستمر على نطاقات ممتدة مع انخفاض كبير في البصمة الصوتية والأشعة تحت الحمراء.

ويسمح استخدام هذا النوع من المحركات بحمل كميات أكبر من الذخائر في حال تم تطوير نموذج مخصص لتنفيذ غارات جوية. كما يمكن مستقبلاً بناء طائرات بحجم أكبر.  كما تمتاز هذه المحركات بأنها تتطلب صيانة أقل مقارنة بمحركات الاحتراق التقليدية.

وذكرت مصادر وزارة الدفاع الأميركية أن نجاح النموذج الأولى من طائرة XRQ-73، سيقود إلى توسيع انتشار الطائرات المسيرة بمحرك هجين، ليشمل إلى جانب الاستخدامات العسكرية، الاستخدامات المدنية بكافة مجالاتها التجارية والصحية واللوجستية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى