; أرامكو السعودية: 7.7 مليارات دولار لزيادة الطاقة الإنتاجية لمعمل غاز الفاضلي - طاقة الشرق TAQAMENA

أرامكو السعودية: 7.7 مليارات دولار لزيادة الطاقة الإنتاجية لمعمل غاز الفاضلي

تضيف التوسعة 1.5 مليار ق/م/ي، وتسهم بتحقيق استراتيجية زيادة إنتاج الغاز بنسبة 60%

أرست أرامكو السعودية، عقوداً للهندسة والمشتريات والبناء بقيمة 7.7 مليارات دولار لتنفيذ توسعة كبيرة في معمل الفاضلي للغاز التابع لها بالمنطقة الشرقية. وسترفع التوسعة طاقة معالجة الغاز في المعمل من 2.5 إلى نحو 4 مليارات قدم مكعبة يومياً.

وتسهم هذه التوسعة المتوقع أن تكتمل في نوفمبر 2027، في إستراتيجية الشركة. الهادفة لرفع إنتاج الغاز بأكثر من  60 في المئة بحلول العام 2030، مقارنة بمستويات 2021. ومن المرتقب أن تضيف توسعة معمل الغاز في الفاضلي 2300 طن متري إضافي يومياً لإنتاج الكبريت.

وتمت ترسية العقود على كلٍّ من: شركة سامسونج الهندسية، وشركة “جي إس” للهندسة والإنشاءات، وشركة نسما وشركائها.

وقال النائب التنفيذي للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية، وائل الجعفري: تعكس ترسية هذه العقود هدف أرامكو السعودية بزيادة إمدادات الغاز الطبيعي. ودعم جهود خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. وتوفير المزيد من النفط الخام لتحقيق قيمة مضافة لأعمال التكرير والتصدير.

وأضاف: بتعاوننا مع الشركات العالمية الرائدة التي تم التوقيع معها، فإننا نمضي قُدماً في تحقيق هدف الشركة الاستراتيجي المتعلق بزيادة إنتاج الغاز. كما تدعم هذه التوسعة طموحاتنا لتطوير أعمال الهيدروجين منخفض الكربون. في حين تُعد السوائل المصاحبة لإنتاج الغاز كمادةٍ خام ذات أهمية في صناعة البتروكيميائيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى