; «أكوا باور» السعودية: مشروع للهيدروجين الأخضر في مصر بـ 4 مليارات دولار - طاقة الشرق TAQAMENA

«أكوا باور» السعودية: مشروع للهيدروجين الأخضر في مصر بـ 4 مليارات دولار

وقّعت مصر اتفاقية إطارية مع شركة «أكوا باور» السعودية لتطوير مشروع في مجال الهيدروجين الأخضر. باستثمارات إجمالية تتجاوز 4 مليارات دولار. وبطاقة إنتاجية تبلغ 600 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء.

وشهد رئيس مجلس الوزراء المصري د. مصطفى مدبولي مراسم توقيع الاتفاقية بين كل من صندوق مصر السيادي، والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، ومطور المشروع شركة «أكوا باور» السعودية.

وقال وزير الكهرباء المصري د. محمد شاكر إنه وفقاً للاتفاقية ستوضع خطة عمل لتطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر. مع نيّة التوسع لتطوير المرحلة الثانية لتصل الطاقة الإنتاجية قدرها مليونا طن سنوياً.

وقود المستقبل

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «أكوا باور» ماركو أرتشيلي، إن الشركة ستتيح خبراتها في مجال الهيدروجين الأخضر في هذه السوق الجديدة الناشئة في مصر. مشيداً بما جرى من شراكة في هذا الصدد، لإنتاج وقود المستقبل. الذي سيحظى بطلب كبير في أوروبا وباقي دول العالم. وأكد تمتع مصر بإمكانات تؤهلها لتصبح أحد أكبر منتجي الهيدروجين الأخضر في العالم.

وقال أرتشيلي: مع هذا المشروع الجديد، يصل إجمالي عدد مشروعات (أكوا باور) قيد التشغيل أو الإنشاء أو في مرحلة متقدمة من التطوير في مصر إلى خمسة مشروعات. تعتمد جميعها على الطاقة الجديدة والمتجددة.

وتعد شركة «أكوا باور» مطوراً ومستثمراً ومشغلاً لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه. وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشاريع الشركة 82.8 مليار دولار، وتنتج 53.7 غيغاواط من الكهرباء و7.6 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى