; افتتاح مصفاة الدقم: مشروع عماني ـ كويتي بتكلفة 9 مليار دولار - طاقة الشرق TAQAMENA

افتتاح مصفاة الدقم: مشروع عماني ـ كويتي بتكلفة 9 مليار دولار

دراسة مشروع مشترك مع السعودية والكويت للبتروكيماويات

افتتح السلطان هيثم بن طارق، بحضور أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية. وهي أكبر مشروع استثماري خليجي مشترك، باستثمارات إجمالية تبلغ نحو 9 مليارات دولار.

والمصفاة هي مشروع مشترك بين مجموعة “أوكيو” العُمانية وشركة البترول الكويتية العالمية. وتعتبر أول مصفاة خليجية تعتمد على النفط الخام المستورد في عملياتها التشغيلية. وتعزز الطاقة التكريرية لسلطنة عُمان لتتجاوز 500 ألف برميل يومياً.

عبد السلام المرشدي

وكشف رئيس جهاز الاستثمار العُماني، عبد السلام بن محمد المرشدي، في كلمة خلال المناسبة، عن تزامن افتتاح المصفاة، مع إنجاز مشروعين آخرين. هما مشروع شركة مرافق والذي يدعم المصفاة في ما يخص الطاقة والمياه. ومشروع الشركة العُمانية للصهاريج الذي يرفد أعمال المصفاة في ما يخص تخزين النفط . ويبلغ الاستثمار حوالي نصف مليار دولار لكل من المشروعين.

مشاركة بنوك دولية

من جهته، قال هلال الخروصي، رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة “الدقم”  والصناعات

شافي العجمي

البتروكيماوية. إن أكثر من 42 بنكاً دولياً شاركوا في تمويل  المشروع. معتبراً أنه إذا ارتأى الشركاء طرح جزء من مشروع المصفاة في البورصة، فهذا أمر مرحب به. وتوقع أن يتم طرح شركتين للطاقة تابعتين لمجموعة “أوكيو” العُمانية في بورصة مسقط.

وأضاف أن الدراسات دورية للعرض والطلب على المشتقات النفطية، بيّنت وجود نمو في الطلب على كافة المنتجات. واعتبر ان دول الخليج المنتجة للنفط لديها ميزة تنافسية في المصافي، التي تحتاج إلى استثمارات كبيرة لكن عائداتها كبيرة أيضاً.

مشروع بتروكيماوي مع سابك

من جانبه ذكر الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية شافي العجمي أن الطاقة التكريرية للمصفاة تبلغ نحو 230 ألف برميل نفط خام يومياً. وقال: تم إبرام عقود بقيمة 2.4 مليار دولار مع مورّدين محليين.

هلال بن على الخروصي

وكشف العجمي عن وجود اتفاقية مع شركة سابك السعودية و”أوكيو” العُمانية لدراسة جدوى إقامة مجمّع للبتروكيماويات بجوار المصفاة في الدقم. مضيفاً: نتوقع أن يكون هناك وضوح في الرؤية حول الاستثمار في المشروع خلال مارس المقبل، أو تأجيله لوقت لاحق. وقدر حجم الاستثمار في المشروع بما بين 7 إلى 10 مليارات دولار.

أما صالح الحسني، مستشار رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة العُمانية، فأشار إلى أن إجمالي الاستثمارات في المنطقة وصل إلى أكثر من 15 مليار دولار، من ضمنها مشاريع قائمة تفوق قيمتها 11 مليار دولار.

وأضاف: تعاقدنا على مجموعة من مشاريع الهيدروجين الأخضر، وتمّ تخصيص الأراضي لها. وتمنى أن يتم قريباً الاتفاق على تنفيذ مشروع البتروكيماويات المشترك بين “سابك” السعودية و”أوكيو” العُمانية و”شركة البترول الكويتية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى