; أكوا باور: محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في دبي - طاقة الشرق TAQAMENA

أكوا باور: محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في دبي

محمد أبو نيان: تتميز المحطة بأنها الأكبر، والأكفأ،والأدنى سعراً

وقع العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير مع مؤسس ورئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبونيان، اتفاقيتي “المساهمين” و”شراء المياه” لمدة 30 عاماً للمرحلة الأولى من مشروع مجمع حصيان لتحلية مياه البحر، الذي فازت به الشركة في أغسطس الماضي.

وستقوم أكوا باور التي تعتبر أكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، بتنفيذ وتشغيل المرحلة الأولى من المشروع بنظام المنتج المستقل للمياه. وباستخدام تقنية التناضح العكسي المعتمدة على الطاقة الشمسية. وتبلغ الطاقة الانتاجية للمرحلة الأولى 180 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً. وترتفع إلى 670 مليون غالون مع اكتمال كافة المراحل في العام 2026. وقد تم تخصيص أرض مساحتها حوالي 252 ألف متر مربع للمشروع. أما الاستثمارات اللازمة لتنفيذ المرحلة الأولى، فتقدر بحوالي 914 مليون دولار.

يتميز المشروع بأنه الأكبر من نوعه في العالم الذي يعتمد الطاقة الشمسية وتقنية التناضح العكسي. كما يتميز بقدرة أكوا باور على تقديم أدنى سعر عالمي بين الشركات المتنافسة، بلغ 0.36536  دولار للمتر المكعب.

 

الطاير: تعزيز أمن المياه

يسهم المشروع “بتعزيز أمن إمدادات المياه في دبي من مصادر مستدامة، وتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100 في المئة من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في الإمارة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050” كما قال سعيد محمد الطاير عقب توقيع الاتفاقية.  وأضاف أن “الهيئة اتجهت لاعتماد تقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر كونها تتطلب طاقة أقل من محطات التقطير متعدد المراحل، ما يجعلها خياراً أكثر استدامة”.

أبو نيان: الأكفأ باستخدام الطاقة

أما مؤسس ورئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبونيان، فاعتبر أن الشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي، نموذجاً للمشروعات النوعية المثمرة التي نقوم بتشغيلها وإدارتها في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقال “سجّلنا رقماً قياسياً عالمياً لأدنى تعرفة إنتاج، ولأكبر محطة في العالم لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، وكذلك للمحطة الأكفأ في استخدام الطاقة، بتقنية التناضح العكسي. وأضاف “نحن في أكوا باور نتطلع إلى تعزيز ما وصلنا إليه من إنجازات. ونستند في ذلك إلى خبراتنا التي اكتسبناها على مدى السنوات الماضية في مجال الابتكار وتوظيف التقنية لتعزيز الأمن المائي، كما نؤكد التزامنا بالمساهمة مع أشقائنا في تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2030”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى