; المرحلة السادسة لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية - طاقة الشرق TAQAMENA

المرحلة السادسة لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

مع بدء تنفيذ المرحلة السادسة من مجمع بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية. تقترب دولة الإمارات من تحقيق إنجاز أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم. ولتعزز بذلك مسيرة الاستدامة ومواجهة التحديات المناخية.

وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، اعلنتا في فبراير الماضي الإغلاق المالي للمرحلة السادسة من المشروع. وستكون هذه المرحلة بقدرة إنتاجية 1800 ميغاواط. أما القدرة الإجمالية للمجمع فتبلغ حين اكتماله في العام 2030 نحو 5000 ميغاواط.

ويهدف مجمع محمد بن راشد آل مكتوم إلى رفع إجمالي القدرة المركبة للطاقة النظيفة في الإمارات إلى 19.8 جيغاواط. وزيادة مساهمة تلك القدرة في إجمالي مزيج الطاقة إلى 30 في المئة.

مجمع بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

وكانت المرحلة الخامسة من مجمع Mohammed bin Rashid Al Maktoum Solar Park قد بلغت تكاليفها نحو 50 مليار درهم (13.16 مليار دولار. وسيسهم المشروع عند اكتماله بتخفيض انبعاثات الكربون بأكثر من 6.5 ملايين طن سنوياً .

وتلبي المرحلة السادسة من المجمع احتياجات نحو 540 ألف منزل في دبي من الكهرباء النظيفة. وسيتم تنفيذها على عدة مراحل. الأولى خلال العام الحالي 2024 بقدرة 600 ميغاواط . والثانية بقدرة 400 ميغاواط. والثالثة بقدرة 800 ميغاواط.

مجمع بن راشد آل مكتوم .. الإمارات تتحضر لأكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم
الطاقة الشمسية في الإمارات

يذكر أنه في 22 أكتوبر 2013، تم تشغيل المرحلة الأولى من المجمع بقدرة 13 ميغاواط. وتستخدم المحطة أكثر من 152 ألف لوح كهروضوئي متصلة بـ 13 محول في مباني عاكسة.

وأنتج المجمع ضمن أول مراحله نحو 28 مليون كيلووات/ ساعة من الكهرباء سنوياً، وساهم في تخفيض أكثر من 15 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

اقرأ أيضاً: الإمارات تدشن أكبر محطة للطاقة الشمسية

محطة الظفرة للطاقة الشمسية

كما دشنت أبوظبي في نوفمبر 2023 محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية. الواقعة على بُعد 35 كيلو متراً من مدينة أبو ظبي. بقدرة إنتاجية تبلغ 2 جيغاواط.

وتتضمن المحطة قرابة 4 ملايين لوح شمسي ثنائي الوجه، ما يتيح إنتاج كهرباء بكفاءة أكبر عبر التقاط الإشعاع الشمسي بوساطة وجهي الألواح.

تسهم محطة الظفرة في تلبية احتياجات نحو 200 ألف منزل من الكهرباء النظيفة، وخفض الانبعاثات الكربونية بنحو 2.4 مليون طن سنوياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى