بريطانيا تعود بقوة إلى محطات الطاقة النووية

أعلنت بريطانيا عن عزمها بناء محطة ضخمة للطاقة النووية بطاقة 1 غيغاوط. في خطوة اعتبرت أكبر توسع في العودة بقوة إلى محطات الطاقة النووية، منذ 70 عاماً.

وذكرت كلير كوتينيو، وزيرة الدولة لأمن الطاقة وصافي الانبعاثات الكربونية، أن المحطة ستوفر مصدراً مستقراً ومنخفض الكربون من الكهرباء لملايين المنازل. كما تسهم بخلق الآلاف فرص العمل ذات الأجر الجيد وجذب الاستثمار إلى منطقة شمال ويلز.

إقرأ أيضاً: هل تنجح مجموعة السبع بوقف ارتهان توليد الكهرباء للوقود النووي الروسي

وسيتم إنشاء المحطة في جزيرة أنغلسي شمال ويلز. على قطعة أرض تم شراؤها  من شركة “هيتاشي” (Hitachi Ltd) في وقت سابق من هذا العام مقابل نحو 203 ملايين دولار. بعد أن تخلت الشركة عن الموقع منذ أربع سنوات. وذلك على الرغم من حزمة الدعم السخية التي وفرتها الحكومة لبناء محطة نووية.

وبدأت بريطانيا محادثات مع شركات طاقة عالمية لبناء المحطة. ولتكون ثالث مشروع لبناء محطات نووية جديدة كبيرة في بريطانيا، بعد عقود من عدم اكتمال أي مرافق نووية جديدة.

7 محطات جديدة للطاقة النووية

ولا يوجد في بريطانيا سوى محطة واحدة قيد الإنشاء. هي محطة “هاينكلي بوينت سي” (Hinkley Point C) والتي تجاوزت الميزانية المقررة لها بمليارات الجنيهات الإسترلينية. وتخلفت عن الموعد المحدد لإنجازها بعدة سنوات. وهناك محطة أخرى قيد التطوير، وهي “سويزويل سي” (Sizewell C)، التي لا تزال تسعى للحصول على التمويل.

وكان وزير الدولة البريطاني للأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية كواسي كوارتنج قد أعلن في شهر أبريل العام الماضي: أن المملكة المتحدة قد تبني ما يصل إلى سبع محطات نووية جديدة بحلول عام 2050 .

وقال كوارتنج إن الوزراء يخططون لإطلاق آلية تطوير تحمل اسم «الطاقة النووية البريطانية العظمى». لتحديد مواقع إقامة المحطات وتسريع التخطيط واختيار الشركات الخاصة لتشغيل كل موقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى