; رقم قياسي للديون الخضراء في الخليج بقيمة 14.6 مليار دولار - طاقة الشرق TAQAMENA

رقم قياسي للديون الخضراء في الخليج بقيمة 14.6 مليار دولار

حققت الديون الخضراء في دول الخليج قفزة كبيرة خلال العام الحالي. فبلغت حتى الآن حوالي 14.6 مليار دولار. وتركزت الإصدارات بنسبة كبيرة في دولة الإمارات والسعودية.

وذكرت وكالة بلومبرغ، أن المبلغ المسجل هذا العام يعادل ضعف ما تحقق العام الماضي. واعتبرت أن استضافة الإمارات لمؤتمر “كوب  28” لعبت دوراً مهماً. كما ساهم إصدار سندات بقيمة 5.5 مليار دولار من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي في  تحقيق هذه الزيادة.

وكانت الإمارات أول دولة في الخليج تعلن عن هدفها للوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول 2050، كما تستهدف إنتاج 30 في المئة من طاقتها من مصادر الطاقة المتجددة والطاقة النووية بحلول 2030.

وجاء الكثير من الإصدارات من قبل البنوك، وغالباً ما تذهب العائدات إلى مشروعات كفاءة الطاقة والمشاريع الأخرى المتعلقة بالمباني الخضراء. وتميزت الإصدارات بارتفاع الطلب عليها. فعلى سبيل المثال، تمت تغطية كل الصكوك الخضراء التي أصدرها مصرف أبوظبي الإسلامي بقيمة 500 مليون دولار بنحو 5.2 مرة. ولا يقتصر شراء هذه الديون على المستثمرين الإقليميين فحسب، ففي أوائل أكتوبر الماضي، ذهبت مشتريات 43 في المئة من السندات الخضراء الصادرة عن بنك الإمارات دبي الوطني وقيمتها 750 مليون دولار إلى مستثمرين بريطانيين وأوروبيين.

وتحظى السندات الإماراتية المصدرة بالدولار طلباً قوياً، إذ تجاوز الإقبال على بعض الإصدارات 2-3 مرات حجم الطرح، ما أدى إلى انتعاش تسعيرها كما ذكرت بلومبرغ.

وتباطأت مبيعات السندات المقومة بعملات أجنبية بشكل ملحوظ في أكتوبر الماضي بعد العدوان الإسرائيلي على فلسطين، حيث أُطلق إصداران فقط للسندات الخضراء في منطقة الخليج خلال تلك الفترة، وكان الأول عبارة عن إصدار بقيمة 500 مليون دولار صادر عن بنك أبو ظبي الإسلامي، والثاني بقيمة 750 مليون دولار من شركة “المعمورة دايفيرسيفايد غلوبال هولدينغ” الاستثمارية التابعة لجهات سيادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى