; «مصدر» تعلن الإغلاق المالي للمرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة - طاقة الشرق TAQAMENA

«مصدر» تعلن الإغلاق المالي للمرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» الإغلاق المالي لتمويل المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية. وتبلغ القدرة الإنتاجية لهذه المرحلة 1800 ميغاواط، وبتكلفة 505 مليار درهم.

وفازت «مصدر» بالصفقة باعتبارها صاحبة العرض الأفضل لتنفيذ هذه المرحلة، وفق نظام المنتج المستقل للطاقة. ويمتد المشروع على مساحة 20 كيلومتراً مربعاً. وتمكنت «ديوا» من الحصول على أدنى سعر تنافسي عالمي عند 1.6215 سنت أميركي للكيلوواط ساعة لهذه المرحلة.

وستزود هذه المرحلة 540 ألف مسكن بالطاقة النظيفة. وعند اكتمالها ستسهم في خفض انبعاثات الكربون بمقدار 2.36 مليون طن سنوياً.

وأنشأت «ديوا» بالشراكة مع «مصدر» شركة «شعاع للطاقة 4» لتنفيذ المرحلة السادسة من المجمع. وتملك «ديوا» 60 في المئة من الشركة الجديدة. فيما تملك «مصدر»  النسبة الباقية.

تضم مجموعة الإقراض للمشروع بنك أبوظبي التجاري، وبنك دبي التجاري، وبنك أبوظبي الأول، وبنك إتش إس بي سي، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك أبوظبي الإسلامي، وبنك وربة.

يعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم. وتتجاوز قدرته الإنتاجية 5 آلاف ميغاواط بحلول العام 2030، باستثمارات تقارب 50 مليار درهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى