; «العمانية للغاز الطبيعي المسال» توقع اتفاقيتين مع «شل» واليابان - طاقة الشرق TAQAMENA ا

«العمانية للغاز الطبيعي المسال» توقع اتفاقيتين مع «شل» واليابان

وقّعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على صفقتين كبيرتين للغاز المسال خلال 24. الأولى مع شركة «شل» ـ الشرق الأوسط. والثانية مع شركة «جيرا» اليابانية.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن الاتفاقية مع شركة «شل» تتعلق بتوريد حوالي 1.6 مليون طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال بدءاً من العام 2025 وتمتد لعشرة أعوام.

أما الاتفاقية مع شركة «جيرا» اليابانية، فتتعلق بتوريد حوالي 0.8 مليون طن متري سنوياً على مدار 10 أعوام بدءاً من العام 2025 أيضاً.

وذكرت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال أن الاتفاقية مع شركة «جيرا» تسهم في رفد التعاون القائم بين الشركتين. حيث تعد شركة «جيرا» أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال من سلطنة عُمان في اليابان. كما تتطلع  الشركة من خلال هذا التعاون إلى ترسيخ مكانتها في الأسواق اليابانية. إذ تعتبر اليابان إحدى أبرز الوجهات للغاز الطبيعي المسال من سلطنة عُمان على مدى العقدين الماضيين.

الغاز المسال والموازنة العامة

وتسهم هذه الاتفاقيات في زيادة إيرادات الموازنة العامة لسلطنة عمان. التي أظهرت تراجعاً في الفائض بنسبة 44.3 في المائة إلى 207 ملايين ريال في فبراير الماضي. مقارنةً مع 372 مليون ريال في الفترة نفسها من 2023. وبلغت إيرادات الموازنة 1.958 مليار ريال في فبراير. بتراجع نسبته 9 في المئة مقابل 2.148 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام السابق.

ويرجع تراجع الإيرادات إلى انخفاض صافي إيرادات النفط 4 في المئة إلى 1.1 مليار ريال. وكذلك انخفاض صافي إيرادات الغاز 46 في المئة إلى 281 مليون ريال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى