; تعاون ألماني عماني في الطاقة المتجددة والهيدروجين - طاقة الشرق TAQAMENA

تعاون ألماني عماني في الطاقة المتجددة والهيدروجين

تسعى ألمانيا إلى تعزيز علاقات الشراكة مع سلطنة عمان في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين. وأكد نائب المستشار الألماني ووزير الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي روبرت هابيك. عقب لقائه مع وزير الطاقة والمعادن العماني سالم بن ناصر العوفي، حرص بلاده على تعزيز التعاون العماني الألماني في شتى المجالات.

وتم خلال اللقاء الذي حضره كبار المسؤولين في الوزارة وفي مجموعة أوكيو وشركة هايدروم عُمان والشركة العُمانية للغاز الطبيعي المُسال، بحث سبل الارتقاء بمستويات التعاون والشراكة القائمة بين البلدين. وتعزيز التعاون في مختلف مجالات الطاقة، والهيدروجين، ومواجهة التغيُّر المناخي.

كما تم بحث التعاون لعماني الألماني في استغلال الإمكانيات الضخمة التي تمتلكها سلطنة عمان لإنتاج الهيدروجين. وتشمل هذه الإمكانيات توافر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمساحات الشاسعة.

وقال الوزير هابيك بعد الاجتماع هناك إمكانيات هائلة للتعاون في مجالات عدة مثل تركيب أنظمة الطاقة الشمسية والتحليل الكهربائي وصولا إلى شراء الهيدروجين الأخضر.

وقدر هابيك حاجة ألمانيا من الهيدروجين بحلول العام 2030، بين 95 و 130 تيراواط/ ساعة. وقال: يمكننا إنتاج ثلث هذه الكمية. وسنضطر لاستيراد الثلثين الباقيين. وعبر عن ثقته بنجاح عمان بترسيخ موقعها في صناعة بحلول العام نهاية العقد.

وأضاف لقد خصصت سلطنة عمان مساحة تعادل مساحة ولاية بافاريا لتوسيع نطاق مصادر الطاقة المتجددة. مشيراً إلى أنها تمتد على مساحة شاسعة تماثل مساحة ألمانيا, ولكنها تمتاز بتوافر الشمس على مدار العام تقريباً كما تمتلك مواقع مهمة لطاقة الرياح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى