سندات خضراء قطرية بقيمة 2.5 مليار دولار

جمع أول طرح لسندات خضراء قطرية حوالي 2.5 مليار دولار. بعد أن جمع طرح سندات عادية قبل أربع سنوات حوالي 10 مليارات دولار.

توزعت السندات الخضراء على شريحتين: الأولى بقيمة مليار دولار لأجل خمس سنوات، بعائد قدره 4.74 في المئة. وبلغ فارق العائد عليها 30 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأميركية لذات الأجل. والثانية بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 10 سنوات، بعائد 4.82 في المئة. وسجل فارق العائد 40 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأميركية.

وتولى إدارة طرح أول سندات خضراء قطرية كل من: “كريدي أجريكول” و”إتش إس بي سي هولدنغز” و”جيه بي مورغان تشيس آند كو”، وبنك قطر الوطني.

وشهد سوق السندات الخضراء انتعاشاً كبيراً خلال السنوات الماضية أكث من دولة في المنطقة. في ظل إقبال المستثمرين على شراء أدوات الدين التي تصدرها الحكومات أو الهيئات والشركات الحكومية والخاصة.

ومع أن قطر كبقية الدول المنتجة للنفط والغاز، لديها معدلات مرتفعة نسبياً في انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري. فإنها بالمقابل خططط وبرامج طموحة لتطوير الطاقة المتجددة . وكذلك لتخفيض الانبعاثات والتقاط الكربون. وتم ترجمة هذه  الخطط إلى مشاريع ضخمة للطاقة الشمسية. إضافة إلى مشاريع مستقبلية لإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء. الذي يتم استخلاصه من الغاز الطبيعي بعد احتجاز الكربون.

وتسهم هذه المعطيات في جعل أي طرح للسندات الخضراء يتمتع بجاذبية كبيرة. يضاف إليها بالطبع تمتع قطر بأعلى معدلات التصنيف الإئتماني وهو “AA” أو ما يعادله  من قبل أكبر وكالات التصنيف الدولية. وظهرت جاذبية السندات القطرية في إصدار في أبريل 2020، الذي جمع 10 مليارات دولار، وبلغت طلبات الاكتتاب اكثر من 45 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى