; شركة «مصدر» الإماراتية: سندات خضراء بقيمة مليار دولار - طاقة الشرق TAQAMENA

شركة «مصدر» الإماراتية: سندات خضراء بقيمة مليار دولار

تعتزم شركة «مصدر» الإماراتية إصدار سندات خضراء بقيمة تتراوح بين 750 مليون دولار و مليار دولار خلال العام 2024. وذلك بهدف زيادة قدرتها لتمويل المشاريع الجديدة .

وكانت شركة «مصدر» قد أكملت أول عملية بيع للسندات الخضراء بقيمة 750 مليون دولار السنة الماضية. وذكرت حينها أنها ربما تجمع ما يصل إلى 3 مليارات دولار للمساعدة في تمويل خطة توسع عالمية.

تستهدف الشركة التي تعتبر من أكبر شركات الطاقة النظيفة عقد صفقات لزيادة إجمالي قدرة التوليد لديها إلى حوالي 100 غيغاواط بحلول العام 2030. وهو ما يتطلب إنفاق حوالي 50 مليار دولار كما أعلنت الشركة.

ومع أن الشرق الأوسط يعتبر السوق الرئيسية لشركة «مصدر»، فإن تركيزها ينصب على الأسواق الأكثر نضجاً في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وتأتي في مقدمتها السوقين الأوروبية والأميركية.

شركة مصدر ومجمع محمد بن راشد

وكانت «مصدر» وهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» قد أعلنتا مؤخراً الإغلاق المالي لتمويل المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية. وتبلغ القدرة الإنتاجية لهذه المرحلة 1800 ميغاواط، وبتكلفة 505 مليار درهم.

وفازت «مصدر» بالصفقة باعتبارها صاحبة العرض الأفضل لتنفيذ هذه المرحلة، وفق نظام المنتج المستقل للطاقة. ويمتد المشروع على مساحة 20 كيلومتراً مربعاً. ويعد مجمع محمد بن راشد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم. وتتجاوز قدرته الإنتاجية 5 آلاف ميغاواط بحلول العام 2030، باستثمارات تقارب 50 مليار درهم.

يشار إلى أن ملكية “مصدر” تتوزع بين شركة «مبادلة»، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»،  وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك». وتمتلك الشركة حالياً حصصاً في مشروعات تبلغ طاقتها الإنتاجية حوالي 20 غيغاواط. وهذه المشروعات هي قيد التشغيل أو تحت الإنشاء أو لديها اتفاقية موقعة لتوريد الكهرباء. كما تمتلك مشروعات أخرى بقدرة 20 غيغاواط في مراحل تخطيط متقدمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى