شركة أرامكو: تراجع الأرباح في الفصل الأول بنسبة 14%

حققت شركة «أرامكو» السعودية أرباحاً صافية في الربع الأول من العام الجاري بلغت  حوالي 102.3 مليار ريال (27.3 مليار دولار). بتراجع نسبته حوالي 14.4 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ولكن الشركة توقعت ارتفاع أرباح العام 2024 بنسبة 3 في المئة لتصل إلى 466.1 مليار ريال (124.3 مليار دولار).

ورغم انخفاض الأرباح، أعلنت الشركة عن توزيع أرباح بقيمة 31 مليار دولار عن الربع الأول من العام.

وأرجع بيان أصدرته شركة أرامكو تراجع الربح على أساس سنوي إلى انخفاض الإيرادات لتبلغ 402 مليار ريال للربع الأول 2024. مقارنة بـحوالي 417.4 مليار ريال للفترة ذاتها من 2023. ونجم ذلك عن انخفاض الكميات المباعة من النفط الخام، والذي قابله جزئياً ارتفاع في الأسعار .

أرامكو وتعزيز قدرات الغاز

كما حققت شركة «أرامكو» نتائج قوية في الربع الأول من العام 2024، على صعيد تنفيذ أهدافها الإستراتيجية لتوسيع القدرات في مجال الغاز. وكذلك توسيع نطاق أعمالها في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق على المستوى العالمي.

وقال رئيس «أرامكو» السعودية، أمين الناصر: رفعنا هدفنا لإنتاج الغاز بحلول العام 2030، وأعلنّا احتياطيات كبيرة من الغاز والمكثفات المؤكدة في حقل الجافورة. كما أرسينا عقوداً لتوسيع طاقة المعالجة في معمل الغاز في الفاضلي. وعزّزنا توسعنا في الأسواق العالمية الرئيسة من خلال استكمال أول استثمار لنا في قطاع التجزئة في أميركا الجنوبية. وكذلك زيادة حجم برنامجنا العالمي لرأس المال الجريء بأكثر من الضعف.

وأكّد الناصر أن الطاقة التقليدية ستبقى في صميم مزيج الطاقة العالمي في المستقبل المنظور. مع إضافة حلول بديلة بمرور الوقت. وتوقع أن تتطور محفظة أرامكو الاستثمارية حيث تهدف إلى الإسهام في تحوّل الطاقة الذي يعالج التحديات المناخية، وفي الوقت نفسه تكون الطاقة بأسعار معقولة وموثوقة ومرنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى