أدنوك الإماراتية: حفر 144 بئراً لاستكشاف الغاز والطاقة غير التقليدية

منحت شركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك)، عقداً بقيمة 6.24 مليارات درهم لشركة «أدنوك للحفر»، لحفر وتجهيز 144 بئراً للطاقة غير التقليدية والغاز.

وستتولى شركة «تورن ويل» (Turnwell) التي أسستها شركة «أدنوك للحفر» تنفيذ العقد. حيث قامت بإبرام اتفاقية مبدئية للدخول في شراكة استراتيجية مع شركتي «شلمبرجير الشرق الأوسط»، و«باتيرسون- يو تي آي» العالمية.

وقال عبد المنعم سيف الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة  الاستكشاف والتطوير والإنتاج في شركة بترول أبوظبي الوطنية، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة «أدنوك للحفر».: يأتي إرساء هذا العقد ضمن جهود الشركة الهادفة إلى تسريع استكشاف مصادر الطاقة في أبوظبي. بهدف تلبية الطلب العالمي المتزايد على هذه الموارد الحيوية وتوفيرها بشكل مستدام وبأسعار معقولة. وأضاف: تمتلك «أدنوك للحفر» قدرات وإمكانات متميزة تمكّنها من استكشاف هذه الموارد وتطويرها بشكلٍ مسؤول.

أدنوك وتطوير الطاقة غير التقليدية

وأكَّد عبدالرحمن عبدالله الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للحفر». أن مصادر الطاقة غير التقليدية في أبوظبي تعدُّ الأضخم عالمياً. منوِّهاً إلى أن ترسية عقد لحفر 144 بئراً لاستكشاف تلك المصادر ليست سوى البداية لإحداث تحول نوعي في عمليات الشركة. فمصادر الطاقة غير التقليدية ضخمة في دولة الإمارات، وتتطلب حفر آلاف الآبار.

وأضاف: ان الاتفاقية المبدئية الموقعة مع شركتي (شلمبرجير) و(باتيرسون- يو تي آي). تصبح سارية بعد توقيع اتفاقيات نهائية مُلزِمة والحصول على الموافقات القانونية اللازمة. وتخطِّط أدنوك للحفر، لتوظيف أحدث الابتكارات في مجالات تصميم الحفر المدعوم بالذكاء الاصطناعي. وكذلك هندسة تسليم الآبار وحلول الإنتاج للتنقيب عن مصادر الطاقة غير التقليدية.

يذكر أن مصادر الطاقة غير التقليدية، تعني مصادر النفط والغاز المحصورة في مكامن تحت الأرض. والتي يتطلب استخراجها استخدام تقنيات وعمليات متطورة. علماً أن احتياطات أبوظبي من تلك المصادر تبلغ 220 مليار برميل من النفط و460 تريليون قدم مكعبة من الغاز. ما يعني وجود فرص إنتاج واعدة في مجال الطاقة غير التقليدية من مستوى إنتاج دول تتمتَّع بمصادر هائلة من الطاقة غير التقليدية مثل الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى