الكونغرس الأميركي: الاندماج النووي يعزز قوتنا كما فعلت خطة مارشال

شكلت جلسة الاستماع التي عقدها الكونغرس الأميركي في 13 يونيو الجاري، منعطفاً مهماً في مسيرة طاقة الاندماج النووي. حيث تم التوافق بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي على وتسريع العمل للوصول إلى مرحلة المفاعلات التجارية.

من النظرية إلى التطبق

ويبقى التطور الأبرز في الجلسة التي عقدت تحت عنوان من النظرية إلى التطبيق From Theory to Reality: The Limitless Potential of Fusion Energy إعلان رئيس لجنة الطاقة السيناتور براندون ويليامز، المعروف بموقفه المشكك والمعارض لتوفير التمويل الحكومي للاندماج النووي، عن تغيير موقفه. وقال “بعد التقييم والدراسة المعمقة على مدار الأشهر الماضية، أصبح لدي أمل كبير في أن نتمكن من وضع الطاقة الكهربائية للاندماج على الشبكة قبل نهاية العقد الحالي”.

حضر جلسة الاستماع سكوت هسو كبير المستشارين ومنسق الاندماج في وزارة الطاقة، ديفيد كيرتلي الرئيس التنفيذي لشركة هيليون أنيرجي، واين سولومون نائب رئيس شركة جنرال أتوميكس  Magnetic Fusion Energy, General Atomics ، أندرو هولاند الرئيس التنفيذي للجمعية الدولية للاندماج التي تضم 35 شركة، و كاثرين مكارثي، مديرة المكتب الأميركي لمشروع المفاعل التجريبي الدولي إيتر.

السيناتور روس: التحرك بسرعة لمواجهة التقدم الصيني، وترسيخ الدور الريادي لأميركا

ولعل أفضل شرح لأهمية هذه الجلسة هو استعراض ما قاله المشاركون فيها. ويمكن تلخيصها كالتالي:

السيناتور ويليامز رئيس لجنة الطاقة: الاندماج التجاري هو تحدٍ مشابه لوصول الإنسان إلى القمر. كما أنه فرصة اقتصادية أهم من حمى الذهب في العام 1849. وهو أيضاً فرصة لتعزيز قوة أمتنا أشبه ما تكون بخطة مارشال بعد الحرب العالمية الثانية.

السيناتور لوكاس، رئيس لجنة العلوم والفضاء والتكنولوجيا: يجب توفير التمويل لطاقة الاندماج لأنها “تحمل وعداً مهماً لتحقيق استقلال الطاقة لدينا، وتعزز قدرتنا التنافسية العالمية.

 السيناتور بومان، عضو لجنة الطاقة: طاقة الاندماج النووي ستغير قواعد اللعبة بالنسبة للبشرية. فهي طاقة آمنة ونظيفة، ولا ينتج عنها انبعاثات لغازات الدفيئة أو أي أشكال أخرى من التلوث. كما أن المواد المستخدمة كوقود وفيرة بلا حدود.

السيناتور غرين: دعم كامل من مجلسي النواب والشيوخ

السيناتور لوف غرين عضو لجنة العلوم والفضاء والتكنولوجيا:  لديكم دعم كامل من مجلسي النواب والشيوخ، للتغلب على ما تبقى من تحديات وعقبات. لقد حان الوقت للتحرك بقوة نحو نشر طاقة الاندماج، أو بعبارة أخرى، إن لم يكن الآن ، فمتى؟

السيناتور ديبورا روس: هناك مخاوف كبيرة من برنامج الاندماج الصيني الهجومي. ما يستوجب تنمية الشراكات والاستثمارات بين القطاعين العام والخاص لتحقيق تطوير سريع لصناعة الاندماج ما يضمن استمرار الدور الريادي للولايات المتحدة.

ديفيد كيرتلي، شركة helionenergy: لم أكن متفائلاً كما أنا اليوم ، واتوقع ان نضع طاقة الاندماج على الشبكة خلال عقد من الزمن. وسيكون لدينا القدرة لبناء محطة طاقة اندماجية كل يوم إذا خططنا جيداً.

هولاند: سباق بين البلدان.. ولم يعد السؤال متى ولكن أين ومن؟

أندور هولاند، الجمعية الدولية للاندماج fusionindustryassociation: العلاقة بين الطاقة والأمن القومي لم تكن  أكثر وضوحا مما هي الآن. وكل البلدان وضعت أهدافاً طموحة وتضخ استثمارات ضخمة لتحقيق الاندماج التجاري قبل غيرها. ولذلك لم يعد السؤال متى، ولكن أي.

سكوت هسو وزارة الطاقة energy.gov: سنعمل مع القطاع الخاص لمواجهة التحديات التكنولوجية المتبقية. والبدء ببناء المحطات التجريبية مع مطلع العقد القادم. ونؤمن ان طاقة الاندماج ستسهم بتحقيق الصافي الصفري للانبعاثات. إضافة إلى ترسيخ أمن الطاقة وتعزيز موقع الريادة التكنولوجية للولايات المتحدة.

واين سولومون، شركة جنرال أتوميكس ga: مع التقدير للدور الكبير للتمويل الذي توفره الحكومة، وآخره رصد مبلغ مليار دولار في موازنة العام 2024. ولكن تحقيق الاندماج التجاري في العقد المقبل يتطلب استثمارات أكبر وأكثر استدامة.

كاثرين مكارثي، المفاعل الدولي iter.org: يوفر المفاعل ITER خبرات وتجارب تكنولوجية بالغة الأهمية، وشكلت مشاركة الولايات المتحدة في المشروع قوة دفع كبيرة لنمو صناعة الاندماج وسلسلة التوريد العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى