“أدنوك” تبيع 5.5% من «أدنوك للحفر» بحوالي 935 مليون دولار

باعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) نحو 5.5 في المئة من شركتها التابعة «أدنوك للحفر». وذلك من خلال طرح ثانوي جمع حوالي 935 مليون دولار.

وبلغ عدد الأسهم المشمولة بالطرح حوالي 880 مليون سهم . ما يرفع الأسهم الحرة القابلة للتداول في شركة «أدنوك للحفر» إلى 16.5 في المئة.

وشهد الطرح الثانوي، إقبالاً كبيراً من قبل المؤسسات الاستثمارية الخليجية والدولية. وبلغ سعر السهم 3.9 درهم. وهو أعلى بنسبة 70 في المئة تقريباً من سعر الطرح العام الأولي للشركة البالغ 2.3 درهم. لكنه أقل بنسبة 5.6 في المئة عن سعر إغلاق السهم في آخر جلسة للتداول قبل الطرح (22 مايو).

تتوقع «أدنوك للحفر»، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، أن يؤدي هذا الطرح إلى إدراج أسهمها في مؤشر «مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة» خلال المراجعة ربع السنوية المقبلة.

وقد تولت إدارة الطرح كل المجموعة المالية هيرميس، وبنك أبوظبي الأول، وغولدمان ساكس غروب، وجيه بي مورغان

«أدنوك» تنعش الطروحات الثانوية

ترجع أهمية هذا الطرح، إلى ندرة الطروحات الثانوية في الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، كما ذكرت وكالة بلومبرغ. حيث لم تشهد دولة الإمارات سوى ثلاث صفقات من هذا النوع. وكان أبرزها بيع شركة «أدنوك» الأسهم والسندات القابلة للتحويل في وحدة بيع الوقود بالتجزئة التابعة لها. وبلغت قيمة الصفقة 1.6 مليار دولار.

لكن المنطقة شهدت موجة من الاكتتابات العامة الأولية. حيث وكانت السوق السعودية هي الأكثر نشاطاً. واجتذبت العديد من عمليات البيع طلبات من المستثمرين بأضعاف الأسهم المتاحة. واستضافت دبي طرحين للأسهم هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى