أرامكو السعودية: شهادة دولية لإنتاج الهيدروجين الأزرق

قطعت المحادثات التي تجريها شركة أرامكو السعودية مع مستوردين في اليابان وكوريا الجنوبية لتصدير الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء شوطاً كبيراً، ويتوقع ان يتم توقيع اولى العقود خلال الأشهر المقبلة.

وذكر الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر ان المستوردين المحتملين ينتظرون الحصول على موافقات لتوفير الدعم المالي من حكوماتهم، والمخصص أصلاً لدعم التحول إلى الطاقة النظيفة. خاصة وان أسعار الهيدروجين الأزرق لا تزال أعلى بكثير من اسعار النفط.

وأوضح الناصر أن المفاوضات مع الشركات الأوروبية أكثر صعوبة لأنها تتطلع للحصول على أسعار أقل في ظل عدم وجود دعم مالي من الحكومات.

الاعتراف بالهيدروجين الأزرق

تجدر الإشارة إلى ان شركة سابك للمغذيات الزراعية التابعة لشرك “سابك” وشركة مصفاة أرامكو بالجبيل (ساسرف) حصلتا في شهر اغسطس 2022، على أول شهادة من نوعها في العالم تعترف بإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء، من قبل شركة “تي يو في راينلاند” الألمانية المتخصصة بخدمات اختبار الأنظمة والتفتيش وإصدار الشهادات وفقًا للمعايير الدولية القائمة.

واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة سابك للمغذيات الزراعية عبدالرحمن شمس الدين: “أن الحصول على هذه الشهادة، يدعم طموحاتنا لتحقيق الحياد الكربوني”.

أما نائب الرئيس للكيميائيات في أرامكو، أوليفييه ثوريل، فقال أن “هذه الشهادات تمثّل إنجازا كبيرا في إطار جهودنا لتطوير حلول الطاقة النظيفة، ورفع قدراتنا لتصدير الهيدروجين والأمونيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى