«أرامكو السعودية» و «إيربرودكتس قدرة» تطلقان الهيدروجين الأزرق كوقود للمستقبل

استحواذ شركة “أرامكو السعودية” على حصة 50 في المئة في شركة «الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية» التابعة لشركة “إير برودكتس قدرة“، تعتبر خطوة كبيرة. فهما عملياً تطلقان الأمونيا الزرقاء والهيدروجين الأزرق كوقود للمستقبل. إذ ستعمل الشركة على زيادة إنتاج الأمونيا الزرقاء إلى 11 مليون طن متري سنوياً بحلول العام 2030. وتكتسب خطوة الاستحواذ أهميتها من عدة أسباب أهمها ما يلي:

أمين الناصر

التزام المملكة بمواجهة التغير المناخي

تشكل حلقة في سلسلة متكاملة ومتواصلة تستهدف تقليص انبعاثات الكربون والوفاء بالتزامات المملكة المتعلقة بالتغير المناخي. فقد جاءت مباشرة بعد مبادرة السعودية المتعلقة بتطوير تقنيات التقاط انبعاثات الكربون الجديدة والمتراكمة. وكذلك بعد إطلاق «أرامكو السعودية» في 26 يوليو 2023 صندوق للاستدامة بقيمة 1.5 مليار دولار. ليكون أحد أكبر صناديق رأس المال الجريء في العالم. وسيركز الصندوق نشاطه على تقنيات تخفيض غازات الدفيئة. وتطوير أنواع وقود جديدة منخفضة الكربون مثل الهيدروجين الأزرق والأمونيا منخفضة الكربون. وقال رئيس أرامكو أمين بن حسن الناصر إن إطلاق الصندوق ومشاركة المملكة في سوق الكربون الطوعي تؤكد أننا نتعامل مع تحديات المناخ كأولوية كبرى. ونركز جهودنا على تحديد حلول عملية ذات تأثير مفيد.

تطوير الهيدروجين الأزرق كوقود للمستقبل

إعطاء دفعة كبيرة لتطوير وإنتاج واستخدام الهيدروجين الأزرق المستخرج من الغاز بعد التقاط الكربون. حيث يتم تخزينه واستخدامه في آبار النفط لتعزيز انتاجيتها. وكذلك في إنتاج عشرات المواد والسلع. والأهم من ذلك كله، لتحويله إلى أمونيا زرقاء تستخدم كوقود في محطات الكهرباء والمصانع ووسائل النقل خاصة السفن والمعدات والشاحنات الثقيلة. والأمونيا كما هو معروف، عبارة عن غاز ينتج من دمج ثلاث ذرات من الهيدروجين مع ذرة واحدة من النيتروجين. ما يجعله قابلاً للتسييل والشحن مثل الغاز الطبيعي. وقد بدأت السعودية ودولة الإمارات تصدير شحنات من الأمونيا إلى اليابان وألمانيا.

إقرأ أيضاً: أمونيا زرقاء سعودية إلى اليابان: تنظيف الوقود الأحفوري بدل «شيطنته»

وتجدر الإشارة هنا، إلى النمو المتسارع في صناعة الهيدروجين منخفض الكربون. حيث قفزت الاستثمارات خلال العام الماضي بأكثر من 3 أضعاف لتصل إلى 10.4 مليارات دولار. وبلغت حصة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منها حوالي 6 مليارات دولار. ومن المؤشرات المهمة على التوسع المرتقب لسوق الأمونيا، هو اندفاع أكبر شركات الشحن في العالم إلى ضخ مليارات الدولارات لبناء أسطول ضخم من الناقلات. فقد بلغت قيمة الطلبيات المسجلة من قبل خمس شركات فقط، حوالي 16 مليار دولار.

سمير سرحان

إنشاء شبكة للهيدروجين الأزرق

تؤسس لإنشاء وتطوير شبكة للهيدروجين منخفض الكربون لخدمة السوقين المحلية والعالمية. وهو ما أكده النائب التنفيذي للرئيس للإستراتيجية والتطوير المؤسسي في «أرامكو السعودية» أشرف الغزاوي عقب توقيع اتفاقية الاستحواذ بقوله: يسلّط هذا الاستثمار الضوء على طموح «أرامكو السعودية» لتنمية أعمالها في مجال إنتاج وتخزين واستخدام الهيدروجين منخفض الكربون. ما يساعد على إرساء أسس نظام الطاقة في المستقبل. وأيده في ذلك رئيس «إير برودكتس قدرة» سمير سرحان بقوله: نتشرف بمواصلة توسيع شراكتنا الراسخة مع «أرامكو السعودية»، والعمل لإنشاء أكبر شبكة للهيدروجين في الشرق الأوسط.

تعزيز التعاون بين «أرامكو» و «إيربرودكتس»

تعزز وتوسع التعاون بين شركة «أرامكو السعودية وشركة «إير برودكتس» التي تعتبر من أهم الشركات العالمية في مجال الغازات الصناعية الأساسية، والمعدات ذات الصلة بعشرات الصناعات. وكذلك في مجال تطوير وبناء وتشغيل مشاريع الهيدروجين النظيف. وتلعب الشركة دوراً كبيراً في السعودية من خلال العديد من المشاريع. وبخاصة من خلال شركة «إير برودكتس قدرة» وهي مشروع مشترك مع شركة «قدرة للطاقة» التي أسست في العام 2014 لتكون الذراع الصناعي لشركة «فيجن إنفست».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى