; أكوا باور: محطة لتحلية المياه في السعودية بقيمة 2.5 مليار ريال - طاقة الشرق TAQAMENA

أكوا باور: محطة لتحلية المياه في السعودية بقيمة 2.5 مليار ريال

شكل توقيع شركة أكوا باور اتفاقيات شراء المياه من مشروع محطة رابغ 4 لتحلية المياه، مع الشركة السعودية لشراكات المياه (SWPC)، خطوة مهمة لبدء تنفيذ المشروع .

تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة التي ستقام على ساحل البحر الأحمر في السعودية، 600 ألف متر مكعب يومياً من المياه المحلاة. وتقدر تكاليفها بحوالي 2.54 مليار ريال سعودي. ويتوقع أن يبدأ التشغيل الفعلي في الربع الأول من عام 2026. كما أعلن أن المشروع سيصل إلى مرحلة الإغلاق المالي في الربع الثالث من العام 2023.

رعد السعدي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب

وقع الاتفاقيات وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس المديرين للشركة السعودية لشراكات المياه عبد الرحمن الفضلي، ورئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور محمد أبو نيان.و حضر التوقيع من شركة أكوا باور،العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس الإدارة رعد السعدي والرئيس التنفيذي ماركو أرشيلي.

وقال الوزير الفضلي أن الاتفاقيات الموقعة تخدم أهداف وخطط منظومة المياه لتنفيذ مشاريع إنتاج المياه بالشراكة مع القطاع الخاص لخدمة منظومة الإمداد. مشيرا إلى أن المشروع يأتي امتدادا للعديد من المشاريع المماثلة التي تم تنفيذها مع القطاع الخاص. وأوضح أن محطة رابغ 4 ستعمل لخدمة الحُجاج والمعتمرين. بالإضافة إلى المستفيدين في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. مضيفاً أن المشروع يستهدف تحسين جودة الخدمات ورفع كفاءة الإنفاق والاستفادة من خبرات القطاع الخاص في الإنشاء والتشغيل والإدارة وزيادة مساهمته في التنمية وفقًا لأهداف رؤية المملكة 2030″.

ماركو أرتشيلي الرئيس التنفيذي

أما رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور محمد أبونيان فقال: إننا نفخر بتحقيق تعاون نوعي مع الشركة السعودية لشراكات المياه حيث ننطلق من التزامنا الراسخ بتطوير مشاريع فعّالة وموثوقة تلبي احتياجات المجتمع من المياه. ويأتي ذلك في إطار تعزيز مساهمة الشركة في الاستراتيجية الوطنية للمياه 2030. بما في ذلك توفير ثلث احتياجات المملكة من المياه تقريباً. ونؤكد التزامنا بدعم مساعي المملكة لتحقيق الاستدامة في قطاع المرافق عبر المحطة الجديدة .

وتشرف “أكوا باور” على تشغيل محطة “رابغ 3” المستقلّة لإنتاج المياه في المنطقة نفسها بقدرة إنتاجية مشابهة لمحطة “رابغ 4”. وكانت محطة “رابغ 3” دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية خلال العام الماضي وحقّقت رقماً قياسياً، كأكبر محطة لتحلية المياه تعمل بتقنية التناضح العكسي في العالم. وتمتلك أكوا باور حالياً 16 محطة لتحلية المياه في أربع دول، من بينها 10 محطات في السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى