; ألمانيا تدخل بقوة سباق طاقة الإندماج النووي - طاقة الشرق TAQAMENA

ألمانيا تدخل بقوة سباق طاقة الإندماج النووي

دخلت ألمانيا بقوة سباق طاقة الإندماج النووي، بإعلانها عن برنامج تمويلي لأبحاث الإندماج. وذلك بهدف التمهيد لإنشاء أول محطة للطاقة الاندماجية بحلول العام 2040.

وأعلنت وزيرة الأبحاث الفيدرالية بيتينا ستارك – واتسينجر أن المرحلة الأولى من التمويل تستهدف تطوير التقنيات والمكونات والمواد اللازمة لمحطة توليد طاقة الإندماج النووي وتنتهي بحلول أوائل ثلاثينيات القرن الحالي. أما المرحلة الثانية فتستهدف دمج التكنولوجيا في تصميم أول محطة تجارية لتوليد الكهرباء. التي يفترض أن تدخل مرحلة التشغيل مطلع الأربعينات.

وأضافت أن الوزارة خصصت أكثر من مليار يورو لتمويل أبحاث الإندماج حتى العام 2028. ويضاف هذا المبلغ إلى الأموال المخصصة بالفعل للمؤسسات البحثية وقدرها 370 مليون يورو. وكجزء من البرنامج التمويلي الجديد، سيتم توفير ما يصل إلى 100 مليون يورو سنوياً لشركات الاندماج. ومن المقرر إجراء الجولة الأولى من تقديم العروض في 15 أبريل المقبل.

إقرأ: الاندماج النووي: فورة استثمارات تعجل “موسم الحصاد” 

وتشمل العروض كافة أنواع التكنولوجيا المعروفة وبخاصة طريقة الحبس المغناطيسي وطريقة الحبس بالقصور الذاتي «الليزر»؟

من أجل تحقيق بناء محطة لتوليد الكهرباء بالاندماج النووي في أسرع وقت ممكن، يعتمد البرنامج على البحث التعاوني كشكل من أشكال الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وسيتم تنفيذ المشاريع المتعلقة بتقنيات فرعية محددة بشكل مشترك من قبل المؤسسات البحثية والجامعات والشركات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى