«أوبك»: التخلي عن الوقود الأحفوري سيخلق فوضى غير مسبوقة

حذرت منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» من خطورة التخلّي عن الوقود الأحفوري. وجاء ذلك رداً على تقرير وكالة الطاقة الدولية الذي توقع بلوغ الطلب على الهيدروكربونات ذروته قبل نهاية العقد.

وقال الأمين العام لـ «أوبك» هيثم الغيص، إن التخلي عن الوقود الأحفوري سيؤدي إلى فوضى في مجال الطاقة على نطاق غير مسبوق، وسيؤدي إلى عواقب وخيمة على الاقتصادات وعلى مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

وترى «أوبك» ان التقديرات التي تضمنها التقرير الجديد للوكالة غير دقيقة. وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان وصف الوكالة بأن «لديها موهبة خاصة ان تكون مخطئة باستمرار». وهو ما أكده البيان الصادر عن منظمة «أوبك» رداً على تقرير وكالة الطاقة بالقول:  أن الاعتقاد بشأن الوقود الأحفوري مدفوع أيديولوجياً، مشيراً إلى تجاهله التقدم التكنولوجي الذي تحققه الصناعة في مجال الحلول للمساعدة في تقليل الانبعاثات.

وألمحت المنظمة إلى أن الاعتقاد بوصول الطلب على الهيدروكربونات إلى ذروته في 2030 يتجاهل أن الوقود الأحفوري ما يزال يشكل أكثر من 80 في المئة من مزيج الطاقة العالمي، وهو نفس المستوى الذي كان عليه قبل ثلاثين عاماً.

وتوقعت «أوبك» في تقريرها الشهري أن يرتفع طلب الصين على الوقود العام المقبل إلى 16.4 مليون برميل يومياً، من 15.8 مليون برميل يومياً مُقدّرة لهذا العام.

وتقدر المنظمة أن ينمو الطلب على النفط للعامين الحالي والمقبل بواقع 2.4 مليون برميل و2.2 مليون برميل يومياً على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى