«أوبك بلس»: التوقعات الجديدة ترجح تمديد التخفيض الطوعي

كانت التوقعات تشير إلى توجه تحالف «أوبك بلس» إلى التخفيف التدريجي للتخفيض الطوعي في النصف الثاني من العام الحالي. ولكن يبدو الآن أن غالبية بيوت الخبرة والمحللين يرجحون تمديد العمل بقرار التخفيض في الاجتماع المرتقب يوم 2 يونيو المقبل .

ويرجع ذلك إلى جملة عوامل أهمها: حالة عدم اليقين بشأن نمو الاقتصاد العالمي. والإنتاج بالطاقة القصوى من قبل الدول غير الأعضاء بالتحالف وخاصة الولايات المتحدة. وكذلك الإنتاج بالطاقة القصوى المتوافرة من قبل إيران. مع غض طرف أميركي ـ غربي عن خرق العقوبات. وينطبق ذلك جزئياً على روسيا التي أعلنت عن تخطيها سقف الإنتاج المحدد. ولكن مع وعد بتعويض الخرق خلال النصف الثاني من العام. يضاف إلى ذلك الارتفاع المفاجئ بالمخزونات الاستراتيجية والذي ترافق مع تراجع تأثير التوترات السياسية والعسكرية في البحر الأحمر والمنطقة عموماً.

وكان تحالف «أوبك بلس»، قد قرر في العام 2022 تخفيض الإنتاج بنحو 3.5 مليون برميل يومياً. وتبع ذلك اتخاذ قرار من قبل الدول الأعضاء بإجراء «التخفيض الطوعي» بنحو 2.2 مليون برميل.

إدارة معلومات الطاقة الأميركية ترجح زيادة إنتاج «أوبك بلس» بنحو 500  الف برميل في العام الحالي و 500 ألف برميل العام المقبل

أبرز التوقعات بشأن التخفيض الطوعي

منظمة «أوبك»:

أبقت «أوبك» في تقريرها الشهري الأخير على توقعاتها السابقة بنمو الطلب على النفط بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً في 2024. وبمقدار 1.85 مليون برميل يومياً في 2025. ما يعني أن العامل الرئيسي وهو العرض والطلب لم يتغير.

بنك «سيتي غروب»:

توقع أن يحافظ تحالف «أوبك بلس» على التخفيضات عند مستواها الحالي خلال الربع الثالث من العام الحالي. ومع أنه استبعد اتخاذ قرار بمزيد من التخفيضات. لكنه اعتبر أن أتخاذ مثل هذا القرار سيكون مفاجأة ذات أثر إيجابي.

بنك «غولدمان ساكس»:

أعلن خلال الشهر الحالي عن توقعه ان يقوم التحالف بتمديد قيود خفض الإنتاج خلال اجتماع يونيو. متخلياً بذلك عن توقعاته السابقة بتقليص التحالف للقيود الطوعية.

«جيه بي مورغان»:

أعلن أن التحالف سيمدد الخفض الطوعي للإنتاج بعد الربع الثاني من هذا العام، بعد الإعلان عن ارتفاع المخزونات الاستراتيجية في أبريل 2024.

إدارة معلومات الطاقة الأميركية:

رجحت  تمديد «أوبك بلس» تخفيض الإنتاج بعد الربع الثاني من هذا العام. لكنها توقعت أيضاً ان يقدم أعضاء التحالف على إعادة حوالي 500 ألف برميل يومياً من الإمدادات بصورة تدريجية إلى السوق خلال النصف الثاني من العام الحالي. إضافة إلى 500 ألف برميل يومياً في العام 2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى