إنتاج وقود نظيف من الهواء وأشعة الشمس

نجح باحثون في إنتاج وقود مستدام ونظيف من الهواء والشمس. وذلك باستخدام ثاني أكسيد الكربون المستخلص من الهواء.

وأشارت صحيفة “إندبندنت” البريطانية إلى أن فريقاً من “جامعة كامبردج” استخدم مفاعلاً يعمل بالطاقة الشمسية لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مصدر للطاقة.

وذكر الباحثون أنه استلهموا الفكرة من أنظمة التقاط الكربون وتخزينه  (CCS)، التي تلتقط ثاني اكسيد الكربون من أجل ضخه في مستودعات تحت الأرض.

وأوضح الدكتور موتيار رهامان، من قسم الكيمياء في الجامعة: “بدلا من تخزين ثاني أكسيد الكربون تحت الأرض، يمكننا التقاطه من الهواء وإنتاج وقود نظيف منه”.

وعن الطريقة بالتفصيل، يقول الفريق إن المفاعل الذي يعمل بالطاقة الشمسية قادر على التقاط ثاني أكسيد الكربون من العمليات الصناعية. ومثال ذلك غاز المداخن، أو مباشرة من الهواء. ويضيف: “من خلال تمرير الغاز عبر محلول قلوي. يصبح بالإمكان تركيز ثاني أكسيد الكربون لتسهيل تحويله إلى غاز اصطناعي باستخدام ضوء الشمس.”

ومن ناحية أخرى قال المؤلف الأول سايان كار: “أنه أمر مميز ومفيد أن نتمكن من التقاط ثاني أكسيد الكربون واستخدامه في إنتاج وقود نظيف من الهواء والشمس فقط”.

وهناك العديد من التقنيات لالتقاط الكربون من أبرزها:

الالتقاط من المصدر Direct Air Capture،الالتقاط من محطات توليد الطاقة الكهربائية. تكسير الصخور. الالتقاط بواسطة محلول أميني (Aqueous Amine-Based CO2 Capture). فصل الكربون بواسطة غشاء (Membrane Gas Separation). التقاط الكربون عن الطاقة المستخرجة من المواد العضوية (Bioenergy with Carbon Capture and Steerage). الفصل الكيميائي للكربون Chemical Looping. التقاط الكربون على حرارة منخفضة جداً (Cryogenic Carbon Capture). التقاط الكربون باستعمال تكنولوجيا الجزيئات متناهية الصغر (نانو) Carbon Capture Using Nano Technology.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى