«إيني» الإيطالية تستحوذ على «نبتون» مقابل 4.9 مليار دولار

وسّعت شركة الطاقة الإيطالية “إيني” نطاق أعمالها في مجال الغاز الطبيعي عبر الاستحواذ بشكل مشترك على “نبتون إنرجي غروب” للتنقيب عن النفط والغاز، مقابل 4.9 مليار دولار.

وتضيف صفقة الاستحواذ، التي تمت بالشراكة مع “فار إنرجي” النرويجية، التي تسيطر عليها “إيني”، تضيف أصولاً تمتد من شمال أفريقيا إلى بحر الشمال وتعزز إنتاج الشركة من الغاز الطبيعي في وقت تشتد حاجة أوروبا إلى الوقود.

وقال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” في بيان: “نتوقع أن تضيف الصفقة نحو 4 مليارات متر مكعب من إمدادات الغاز للمستهلكين الأوروبيين”.

ولطالما كان الغاز عاملاً أساسياً في خطط نمو “إيني”، وزادت أهميته منذ الغزو الروسي لأوكرانيا الذي حرم أوروبا من أكبر مورد لها. ويأتي معظم إنتاج “نبتون” من حقول الغاز في بحر الشمال وشمال أفريقيا وآسيا، وكلها مناطق تعمل فيها “إيني” بالفعل. ومن المتوقع أن يمثل الوقود (الغاز) 60% من إنتاج “إيني” من الهيدروكربونات بحلول نهاية العقد، على أن يتخطى 90% عام 2050.

وتتوزع قيمة الصفقة بواقع 2.28 مليار دولار لأصول “نبتون” النرويجية والتي ستذهب إلى “فار إنرجي”، و2.6 مليار دولار للباقي، وفقاً للبيان. ومن المنتظر أن تضيف الصفقة نحو 130 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً، معظمها من الغاز الطبيعي، إلى محفظتي “إيني” و”فار إنرجي” التي تمتلك “إيني” نسبة 63% فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى