الإمارات تدشن أكبر محطة للطاقة الشمسية

دشنت دولة الإمارات قبيل انعقاد مؤتمر COP28، أكبر محطة في العالم للطاقة الشمسية في موقع واحد. وتبلغ قدرتها الإنتاجية 2 جيغاواط.

وقال الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم أبوظبي، الذي دشن المحطة:أن دولة الإمارات ماضية في خططها لتعزيز أمن الطاقة ومصادرها عبر خلق مزيج متنوع ومرن يسهم في خفض الانبعاثات ويدعم الاقتصاد الوطني وجهود التنمية المستدامة.

تم إنشاء المحطة من قبل شركة «طاقة» التي تمتلك 40 في المئة من المحطة، وكل من شركة «مصدر»، و«إي دي إف رينوبلز» الفرنسية و«جينكو باور» الصينية بحصة قدرها 20 في المئة لكل منها. وقد أنشئت المحطة على بعد 35 كيلومتراً من مدينة أبوظبي. وتسهم في تزويد نحو 200 ألف منزل بالكهرباء وتفادي إطلاق 2.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً. وتمتد على مساحة 20 كيلومتراً مربعاً. وتضم قرابة 4 ملايين لوح شمسي ثنائي الوجه.

سلطان الجابر: نقلة نوعية

سلطان الجابر
الوزير سلطان الجابر

وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف (كوب28)، تمثل محطة الظفرة نقلة نوعية ضمن خطط دولة الإمارات الاستراتيجية لضمان أمن الطاقة وتنويع مصادرها. وتحقيق انتقال تدريجي ومنطقي وذكي في قطاع الطاقة. بحيث يكون هذا الانتقال برنامجاً ونموذجاً للنمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام. وذلك بموازاة جهود خفض الانبعاثات وإيجاد حلول واقعية وعمليّة للحد من تداعيات تغير المناخ.

وأكد عويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، أن تدشين المحطة هو خطوة استراتيجية ونوعية تعزز مكانة دولة الإمارات وأبوظبي في قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة ودورها الفاعل في دفع عجلة نمو القطاع في العالم. وأضاف: يكتسب تدشين المحطة أهمية خاصة لتزامنه مع استعدادات الدولة لاحتضان مؤتمر الأطراف COP28. وهو ما يعزز من الجهود الوطنية الرامية إلى إنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بتكلفة تنافسية، ويدعم بصورة جوهرية توجهات تنويع مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

جاسم حسين ثابت
جاسم حسين ثابت

جاسم ثابت: دور ريادي

وقال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة): تفخر (طاقة) بدورها المحوري في التعاون مع شركائنا لإنشاء أكبر محطة ضمن موقع واحد للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم. وتحظى (طاقة) بموقع الريادة في رحلة التحوّل نحو طاقة أنظف وأكثر استدامة، بفضل محفظتنا التي تضم اثنين من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم، ودورنا الأساسي المتمثل بتوفير خدمات شبكة الكهرباء.

من جانبه، قال عثمان آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات: إن تدشين المحطة اليوم يشكل منعطفاً رئيسياً في هذه المرحلة. وإلى جانب محطة نور أبوظبي سوف تسهم محطة الظفرة في زيادة القدرة الإنتاجية لشركة مياه وكهرباء الإمارات من الطاقة الشمسية، وخفض انبعاثات الكربون المرتبطة بإنتاج الكهرباء بشكل كبير.

محمد جميل الرمحي

محمد الرمحي: إنجاز نفتخر به

وأكد محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر» أهمية مشروع محطة الظفرة الذي يمثل خطوة رائدة لدولة الإمارات وإنجازاً تفخر به «مصدر» وشركاؤها الاستراتيجيون وأضاف: تقوم «مصدر» منذ أكثر من 17 عاماً بدور مهم في تطوير مشاريع طاقة متجددة في دولة الإمارات ومختلف أنحاء العالم ولدينا خطط لزيادة القدرة الإنتاجية لمحفظة مشاريعنا إلى 100 جيغاواط بحلول عام 2030.

وقال برونو بنساسون، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة «إي دي إف» ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «إي دي أف رينوبلز» : أن هذا الإنجاز البارز لم يكن ليتحقق لولا الدعم الكبير من الجهات الحكومية الإماراتية والسلطات المعنية، ودائرة الطاقة، وعلى وجه الخصوص شركة مياه وكهرباء الإمارات، إضافة إلى الالتزام المتميز الذي أظهره فريق المشروع والشركاء والمقاولون.

وقال تشارلز باي، الرئيس التنفيذي للأعمال الدولية في شركة «جينكو باور»: يعكس تدشين محطة الظفرة اليوم إنجازاً بارزاً، كونه أكبر مشروع طاقة شمسية ضمن موقع واحد على مستوى العالم جرى تطويره من مرحلة واحدة.

وحضر مراسم التدشين كل من سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، ومحمد حسن السويدي، وزير الاستثمار ونائب رئيس مجلس إدارة «مصدر»، خلدون المبارك، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للمجموعة في شركة مبادلة للاستثمار، عويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، جبر محمد غانم السويدي، وزير دولة، ييمينغ، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة، جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب لشركة «طاقة» وعضو مجلس إدارة شركة «مصدر»، عثمان آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات، محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»، برونو بينساسون، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة «إي دي إف» ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «إي دي إف رينوبلز»، تشارلز باي، الرئيس التنفيذي للأعمال الدولية في شركة «جينكو باور».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى