الإمارات تصدر أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون إلى ألمانيا

صدّرت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” مطلع شهر سبتمبر 2022، أول شحنة من الأمونيا منخفضة الكربون إلى شركة “أوربيس” الألمانية ومقرها هامبورغ.

وتأتي الشحنة في إطار الشحنات التجريبية لمصنع شركة “فرتيغلوب”، وهي مشروع مشترك بين “أدنوك” و”أو سي آي”. وقد تم تصدير شحنات أخرى إلى عملاء في دول آسيوية. وتخطط “أدنوك” لتطوير إنتاج الأمونيا في أبوظبي، إذ تعمل على تطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون بسعة إنتاجية تصل إلى مليون طن متري سنوياً.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، سلطان الجابر: ” تمتلك الإمارات علاقات متميزة وراسخة مع ألمانيا، ويُعَد قطاع الطاقة مثالًا على إمكانية تطوير هذه الروابط إلى تعاون إستراتيجي في مجال الطاقة. وأشار إلى أن تصدير أول شحنة أمونيا تتماشى مع خطط دولة الإمارات للاستفادة من فرص النمو في القطاع الصناعي التي يتيحها التحوّل في قطاع الطاقة.

أما الرئيس التنفيذي لشركة “أوروبيس”، رولاند هارينغز  المالكة لأكبر شبكة من مصاهر المعادن في العالم فقال: “لضمان استقرار عملياتنا، نُوَسِّع محفظتنا من مصادر الطاقة الموثوقة والاستثمار في وسائل الحد من انبعاثات الكربون من عملياتنا الإنتاجية في الوقت نفسه”.

كانت “أدنوك” قد وقّعت، خلال زيارة وزير الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ في الحكومة الألمانية، روبرت هابيك، إلى الإمارات، في شهر مارس الماضي، اتفاقيات مع عدد من الشركات الألمانية تهدف لاستكشاف مجالات التعاون في إنتاج الأمونيا منخفضة الكربون ومصادر الطاقة النظيفة المشتقة من الهيدروجين.

وتسعى شركة “أدنوك” لترسيخ موقعها في أسواق الهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون والمساهمة بتحقيق هدف دولة الإمارات بتوفير 25 في المئة تقريبًا من احتياجات هذه الأسواق العالمية. ويتوقع ان تصل حصة الهيدروجين في مزيج الطاقة العالمي إلى نحو 18 في المئة في العام 2050.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى