الجابر: بديل خال من الكربون شرط التخلص من الوقود الأحفوري

أعلن الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف “كوب 28″، أن التوقف التدريجي عن استخدام الوقود الأحفوري أمر لا مفر منه.

وقال خلال فعالية “الحصيلة العالمية للشباب”، التي عقدتها رئاسة مؤتمر الأطراف على هامش مؤتمر بون للمناخ: “التوقف التدريجي عن استخدام الوقود الأحفوري أمر حتمي، ولكن سرعة ذلك تعتمد على مدى سرعة إيجاد بدائل عديمة انبعاثات الكربون، مع ضمان أمن الطاقة وسهولة الوصول إليها بكلفة ميسورة”.

وأكد أن رئاسة المؤتمر تركز على تمكين ودعم الشباب وتفعيل دورهم في تحقيق التقدم المناخي، وضمان أن تكون أصواتهم وطموحاتهم جزءاً محورياً من منظومة عمل  “كوب 28”.

وجاء الإعلان عن فكرة “حصيلة الشباب” خلال الفعالية، لتأتي بالتزامن مع الحصيلة العالمية الأولى لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف اتفاق باريس، وتعمل على إجراء تقييم للتطور والفجوات الموجودة في تمكين وإشراك الشباب في عمليات التفاوض الخاصة باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

ومن المقرر عرض نتائج الحصيلة العالمية الأولى في “كوب 28” لتمثل محطة مهمة ضمن الجهود المبذولة لمواجهة تداعيات تغير المناخ، من خلال ما سيترتب عليها من استجابة طموحة وتصحيح جذري لمسار العمل.

وختم الوزير الجابر بالقول: “يسرنا أن نسبة المفاوضين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما ضمن فريق كوب 28 تبلغ نحو 70 بالمئة، ما يؤكد التزام رئاسة المؤتمر ومعالي الأخت شما المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع في الإمارات، بدعم تمثيل الشباب وتفعيل مشاركتهم، كما نعمل على تعزيز مشاركة الشباب من المجتمعات الأقل تمثيلاً في العمل المناخي من خلال عدد من المبادرات المهمة والفعالة مثل برنامج مندوبي الشباب الدولي للمناخ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى