الجزائر ترصد 42 مليار دولار لزيادة إنتاج النفط والغاز

أعلنت شركة «سوناطراك» عزمها على استثمار حوالي 42 مليار دولار خلال السنوات الأربعة المقبلة، بهدف زيادة إنتاج النفط والغاز بالجزائر. وقامت تبعاً لذلك، بتوقيع عدة اتفاقيات مع شركات عالمية.

وقال وزير الطاقة والمناجم محمد العرقاب أنه سيتم تخصيص نحو 77 في المئة من الاستثمارات لتطوير نشاط التنقيب والاستخراج لتلبية الطلب المحلي، والوفاء بالتزامات التصدير على المدى الطويل.

وأضاف أنه تم رصد نحو 3.5 مليار دولار لعمليات الاستكشاف والتنقيب لزيادة الاحتياطيات القابلة للاستخراج. كما تم تخصيص حوالي 416 مليون دولار للمشاريع المتعلقة بالبيئة. من بينها 67 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية و68 مليون دولار لمشاريع الهيدروجين.

الاستعانة بشركات دولية

وفي هذا السياق، أعلنت شركة «سوناطراك» عن توقيع عدة اتفاقيات مع شركات عالمية للمساهمة في زيادة إنتاج النفط والغاز بالجزائر. من بين تلك الاتفاقيات، اتفاقية بقيمة 2.3 مليار دولار مع شركتي «مير» و«بيكر هيوز». تهدف إلى دعم الإنتاج في حقل حاسي الرمل، وهو أكبر حقل للغاز الطبيعي في البلاد. وذكرت أن شركة «تكنيمونت»  التابعة لـ«مير»، والتي تقود التحالف، يحق لها الحصول على 1.7 مليار دولار من إجمالي قيمة العقد.

كما وقعت «سوناطراك» أيضاً اتفاقية مبدئية مع «إكسون موبيل»، لدراسة الفرص المتاحة لتطوير موارد النفط والغاز في حوضي أحنات وقورارة.

ومعروف ان «إكسون» تركز على استكشاف الغاز في الجزائر بهدف زيادة الكميات المتاحة للتصدير إلى أوروبا. ولكنها بالوقت ذاته منفتحة، على اقتناص أي فرصة مجدية للاستثمار في مجالات أخرى، كما قال رشدي يونسي، نائب رئيس الشركة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعلاقات الحكومية الدولية في تصريح للشرق من بلومبرغ. وأضاف أن «الأشهر المقبلة ستشهد محادثات مكثفة للوصول إلى اتفاق طويل المدى ومربح للطرفين».

وتبعاً لتقديرات شركة «بي.إم.آي» فإن إنتاج الجزائر من النفط سيبلغ هذا العام حوالي 1.42 مليون برميل يومياً. مقارنة مع حوالي 1.45 مليون برميل يومياً.

أما بالنسبة للغاز الطبيعي، توقعت الشركة أن يبلغ الإنتاج هذا العام حوالي 103.3 مليار متر مكعب. مقارنة مع 105.4 مليار متر مكعب في 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى