السعودية: مباحثات مع «تسلا» وغيرها لتوطين صناعة السيارات الكهربائية

في إطار مساعي المملكة العربية السعودية لبناء بنية تحتية للسيارات الكهربائية، وتعزيز التصنيع المحلي، بدأت محادثات لإنشاء مصنع لسيارات «تسلا» في السعودية .

ومع أن المحادثات لا تزال في مرحلة مبكرة للغاية وقد لا تكتمل، كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال. لكن ذلك لا يغير من حقيقة سعي المملكة إلى  توطين صناعة السيارات. إذ أعلن صندوق الاستثمارات العامة أن الاستثمار في قطاع السيارات هو أحد أولوياته. كما صرح وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، في وقت سابق، أن المملكة تجري محادثات مع عدد من شركات صناعة السيارات لتأسيس حضور لها في البلاد.

وذكرت وول ستريت جورنال أن الجهات المعنية في المملكة تسعى لزيادة القدرة التنافسية على جذب كبريات الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية، عن طريق عرض تأمين المعادن النادرة اللازمة. إذ يشكل النقص في هذه المعادن خاصة المتعلقة بصناعة البطاريات مشكلة رئيسية ومتفاقمة لمعظم الشركات المصنعة.

وأضافت الصحيفة أن المملكة عرضت على «تسلا» تأمين شراء كميات معينة من المعادن التي تحتاجها لمركباتها الكهربائية من دول منها جمهورية الكونغو الديمقراطية. ومعروف أن الكونغو توفر حوالي 70 في المئة  من الكوبالت في العالم. و أحد المقترحات التي تتم دراستها لتحقيق هذا الهدف، هو توسيع نطاق التمويل لشركة «ترافيغورا» العملاقة لتجارة السلع الأساسية التي تمتلك مشروعاً متعثراً في الكونغو للكوبالت والنحاس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى