الصين تحظر PwC بسبب قضية «إيفرغراند»: تغطية الاحتيال أم تقصير مهني

الصين تحظر PwC «برايس ووترهاوس كوبر» وتفرض عليها عقوبات غير مسبوقة، على خلفية تغطية أو عدم اكتشاف عمليات التحايل التي أدت إلى إفلاس شركة «إيفرغراند» العملاقة. وتمثلت العقوبات بوقف أعمال الشركة في الصين لمدة ستة أشهر، وتغريمها 56 مليون دولار.

وذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» التي كانت أول من أورد خبر حظر أعمال الشركة. أن الحظر قد يسري منذ بداية سبتمبر المقبل. وأضافت أن الغرامة المفروضة عليها هي أكبر غرامة تتلقاها شركة تدقيق عالمية. علماً ان وكالة «بلومبيرغ» ذكرت في شهر مايو الماضي أن قيمة الغرامة لا تقل عن 140 مليون دولار.

78 مليار دولار

تقدر مبالغ الاحتيال المالي التي يتم الدقيق فيها في «تشاينا إيفرغراند»، بحوالي 78 مليار دولار. وتمت عمليات الاحتيال والتلاعب بالحسابات على مدى سنوات طويلة. حيث كانت «برايس ووترهاوس كوبر» هي شركة التدقيق المعتمدة لمدة 14 عاماً بين عامي 2009 و2023. وكانت مصادقتها على تلك الحسابات بمثابة «شهادة براءة ذمة». يتم اعتمادهامن قبل المستثمرين ومؤسسات التمويل.

الرد على قيام الصين بحظر PwC، اقتصر على بيان مقتضب أصدرته الشركة. جاء في: «نظراً لأن المسألة تنظيمية، ولا تزال مفتوحة، فلن يكون من المناسب التعليق».

وكانت شركة «إيفرغراند» قد أوقفت أعمالها بموجب حكم قضائي في هونغ كونغ قضى بتصفيتها. وذلك بعد أن عجزت على مدى أكثر من عامين من تقديم خطة مقبولة لإعادة الهيكلة وتسديد ديونها البالغة نحو 300 مليار دولار. وحاولت الشركة إقناع المحكمة والمستثمرين بأن تستخدم أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية «تشاينا إيفرغراند نيو إنرجي فيكيل غروب» China Evergrande New Energy Vehicle Group، وغيرها، كمكون رئيسي خطط إعادة الهيكلة.

هروب عملاء PwC وصرف الموظفين

وذكرت مصادر متابعة، أن الحديث عن العقوبات الوشيكة على شركة «برايس ووترهاوس كوبرز» أدى إلى هروب عملاء الشركة. كما أدى إلى موجة من إلغاء العقود الموقعة معها. ما دفعها إلى خفض التكاليف وتسريح أعداد كبيرة من الموظفين. وذلك بسبب فقدان الثقة أولاً. وثانياً لأن العقوبات تمنع الشركة من التوقيع على بعض الوثائق الرئيسية مثل النتائج وتطبيقات الاكتتاب العام الأولي وخدمات أخرى متعلقة بالأوراق المالية. كما تمنع التعامل مع عملاء جدد مملوكين للدولة أو مدرجين في البورصة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وتشكل الصين سوقاً رئيسية لشركة PwC، إذ يعمل لدى ذراعها الصيني شركة «برايس ووترهاوس كوبرز تشونغ تيان إل إل بي»،  حوالي 1600 محاسب معتمد. وبلغت إيراداتها في العام 2022 حوالي 1.1 مليار دولار.

أزمات مماثلة في بريطانيا وأستراليا

تأتي أزمة الشركة في الصين بعد أزمات مماثلة في دول أخرى. ففي بريطانيا تعرضت الشركة لغرامة قدرها 5.6 مليون جنيه إسترليني. وذلك بسبب إخفاقاتها في التدقيق في ميزانية شركة «بابكوك إنترناشيونال غروب بي إل». وفي استراليا أضطرت إلى توقيع تعهد بعد نزاع مع الحكومة بشأن «تضارب خطير في المصالح وتسريب خطط الضرائب الحكومية لعملائها». وفي هونغ كونغ أعلنت السلطات أنها توسعت في تدقيق البيانات المالية لشركة «إيفرغراند» لعام 2020 لتشمل شركة «برايس ووترهاوس كوبرز».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى