الطرح الثانوي لأسهم أرامكو قد يجمع 11.9 مليار دولار

أعلنت شركة «أرامكو السعودية» رسمياً عزمها على طرح ثانوي لحصة إضافية من أسهمها تشمل 1.545 مليار سهم. وهي تمثل نحو 0.64 في المئة من الأسهم المصدرة، وفق بيان على موقع البورصة السعودية (تداول). وستبدأ فترة طرح أسهم أرامكو في 2 يونيو 2024.

ومن المتوقع أن يتراوح النطاق السعري للسهم بين 26.70 ريال و29 ريالاً. ما يعني أن الطرح قد يجمع حوالي 11.9 مليار دولار في حال تسعيره عند حده الأقصى. وكان الطرح العام الأولي للشركة قبل خمس سنوات قد جمع حوالي 30 مليار دولار.

ويحق للمؤسسات المكتتبة في السعودية والمؤسسات المكتتبة الموجودة خارجها. والمؤهلة وفقاً للقواعد المنظمة، للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية المدرجة، الاكتتاب في أسهم الطرح. كما يحق الاكتتاب للأفراد المؤهلين في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وتقرر تخصيص 154.5 مليون سهم تمثل نسبة 10 في المائة من عدد أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء) للمكتتبين الأفراد، بشرط وجود طلب كافٍ.

عوائد الطرح للحكومة

وفقاً للبيان، ستحصل الحكومة على كامل صافي متحصلات الطرح. وستقوم بتعويض الشركة عن جميع مصاريف الطرح. وبناء عليه، لن تحصل الشركة على أي متحصلات من الطرح. كما وأنه لن يترتب على الطرح أي تخفيض في نسبة الأسهم المملوكة للمساهمين الآخرين في الشركة.

وأضاف البيان أنه: لتمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء «خيار التخصيص الإضافي». بحيث يجوز له أن يشتري من الحكومة أسهماً لا تتجاوز نسبتها 10 في المئة من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

وجاء في البيان أنه: يحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كلياً أو جزئياً. وذلك من خلال تقديم إشعار خلال فترة 30 يوماً تقويمياً. تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية. ومن المتوقع أن يوافق ذلك يوم الأحد الموافق 9 – 6 – 2024. وإذا ما قام مدير الاستقرار السعري بممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل. فذلك يعني ان أسهم الطرح ستمثل عندئذ نحو 0.7 في المائة من أسهم الشركة المصدرة.

وقد تم تعيين  “سيتي غروب العربية السعودية”. و”غولدمان ساكس العربية السعودية”. و”إتش إس بي سي العربية السعودية”. و”جيه بي مورغان العربية السعودية”. و”ميريل لينش المملكة العربية السعودية”. و”مورغان ستانلي السعودية”. وشركة الأهلي المالية، كمنسفين دوليين ومديري سجل اكتتاب للطرح.

الناصر: توزيع أرباح بقيمة 124 مليار دولار

وقال الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين للشركة: إن الطرح الجديد لأسهم أرامكو سيتيح للمستثمرين الحاليين والجدد فرصة للاستثمار في «أرامكو». متوقعاً أن يؤدي الطرح إلى توسيع قاعدة المستثمرين في الشركة.

وكشف الناصر أنه من المتوقع أن تقوم «أرامكو» بتوزيع أرباح بقيمة 124 مليار دولار على المساهمين في العام 2024. لافتاً إلى أن هذا الرقم يخضع لموافقة مجلس الإدارة. وأشار إلى أن سياسة توزيع الأرياح الحالية للشركة توفر ضمانة للمستثمرين.

ومن جانبه أكد نائب الرئيس التنفيذي للمالية في «أرامكو السعودية» زياد المرشد لـ موقع الشرق أنه لن يكون هناك أي تأثير لطرح أسهم أرامكو على سياسة توزيع الارباح سواء الأساسية أو المرتبطة بالأداء.

دور صندوق الاستثمارات العامة

وكان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان قد أعلن خلال شهر مارس 2024، عن نقل 8 في المئة من إجمالي أسهم الدولة في «أرامكو»، إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لـصندوق الاستثمارات العامة. وبذلك، أصبحت ملكية الدولة بعد عملية النقل 82.186 في المائة من إجمالي أسهم الشركة.

وفي أبريل من العام الماضي، أعلن ولي العهد إتمام نقل حصة 4 في المئة من أسهم «أرامكو» إلى شركة سنابل للاستثمار التابعة لصندوق الاستثمارات العامة. وقبلها، في فبراير من عام 2022، أعلن ولي العهد نقل 4 في المئة من أسهم «أرامكو» إلى الصندوق.

وبذلك، باتت حصة الصندوق في الشركة العملاقة 16 في المئة. وهو ما من شأنه أن يدعم خطط رفع حجم أصول صندوق الاستثمارات العامة إلى أكثر من 4 تريليونات ريال. ويأتي ذلك في سياق الاستراتيجية التي كان قد أعلن عنها ولي العهد السعودي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى