المغرب يدرس إنشاء خط أنابيب لنقل الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا

أعلنت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن في المغرب أمينة بنخضرة أن المغرب يدرس إضافة خط أنابيب لنقل الهيدروجين الأخضر إلى مشروع نقل الغاز من نيجيريا إلى أوروبا.

وقالت بنخضرة، في تصريح على هامش القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته (World PtX Summit). أن دراسات الجدوى جارية لحسم إمكانية نقل الهيدروجين الأخضر عبر الأنابيب. وأنه من المفترض أن يتم اتخاذ قرار الاستثمار النهائي بشأن هذا المشروع الضخم خلال الأشهر القليلة المقبلة من قِبل الدول المعنية. وذلك بعد توقيع مذكرات تفاهم بينها العام الماضي. ويساهم في الدراسات الأولية البنك الإسلامي للتنمية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية.

وتابعت المسؤولة المغربية: هناك إرادة قوية لبناء أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب لمواكبة تطور إفريقيا. ولفتت إلى أن دراسة إمكانية إنشاء خط أنابيب لنقل الهيدروجين الأخضر ستُسرع عمليات الإنتاج لتوجيهها للصناعة محلياً والتصدير نحو أوروبا.

وفي التفاصيل، سينطلق خط الغاز من نيجيريا ويمرّ عبر 11 دولة إلى المغرب. وهي بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا. ويُرتقب أن ينقل 3 مليارات قدم مكعبة يومياً من الغاز  إلى أوروبا عبر أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي.

يذكر أنّ المغرب أطلق قبل سنوات استراتيجية وطنية شاملة لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر بغية تعزيز الطاقة المتجددة كمشروع استراتيجي وطني. وتهدف الاستراتيجية إلى تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وإنتاج 52 في المئة من الكهرباء النظيفة بحلول 2030. وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى