وزيرة الطاقة المغربية: منافسة شرسة في سوق الطاقات المتجددة

أشارت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية ليلى بنعلي إلى أن “المغرب يواجه منافسةً شرسة في سوق الطاقات المتجددة من الرياح والشمس. ولذلك نعمل على تيسير الاستثمارات في هذا المجال. لتوفير التنافسية الأفضل في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر”.

وقالت بنعلي أحاديث صحافية على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي: إن “إمكانيات المغرب في مجال الهيدروجين الأخضر هائلة. وهي مؤهلات تعطينا التنافسية الأكبر في العالم”.

وكشفت أن “تكلفة الكهرباء هي التحدي الأول أمام المغرب لإنتاج هيدروجين تنافسي”. وقالت: “لإنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة أقل من 2 دولار للكيلوغرام، يجب أن يكون سعر الكهرباء في موقع الإنتاج ما بين 15 و30 سنتاً كيلو/ساعة متضمنة تكلفة النقل”.

ولفتت بنعلي إلى أن “المغرب يسعى لزيادة التنافسية في هذا المجال. الذي يشهد منافسة قوية وذلك من خلال زيادة تسهيل الإجراءات أمام المستثمرين. لأنه مجال جديد ويواجه بعض المخاطر خصوصاً في المجال التقني والمالي”.

وأعلنت الوزيرة المغربية أن المغرب سيحاول خفض مخاطر التمويل. وأشارت إلى أن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي كانت مناسبة للحديث عن ضرورة ربط مشاريع التمويل في مجال الهيدروجين الأخضر مع المشاريع التي اعتمدها المغرب في مجال الطاقة وإعادة هيكلة الشبكة الكهربائية.

يشار إلى أن المغرب يُعتبر من الدول الست في العالم التي تمتلك إمكانات كبيرة في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته. وهو ما يؤهل البلاد للاستحواذ على 4 في المئة من الطلب العالمي بحلول 2030، وفقاً لمجلس الطاقة العالمي (World Energy Council).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى