بريتش بتروليوم تطالب بزيادة الاستثمار بالنفط والغاز

انضمت شركة «بريتش بتروليوم» (بي. بي) إلى بقية شركات النفط الكبرى في مطالبة دول العالم بتكثيف الاستثمار في إنتاج النفط والغاز، لتجنب حدوث أزمة في إمدادات الطاقة وارتفاعات كبيرة في الأسعار. وذلك بالتوازي مع الاستثمار في الطاقة المتجددة لمواجهة انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة برنارد لوني خلال مؤتمر (بي 20)، إن أسعار الغاز العالمية تضاعفت بحوالي 7 مرات العام الماضي مع تأثر 3 في المئة من إمدادات الغاز بسبب الحرب على أوكرانيا، ما أجبر الدول على زيادة الإنفاق على الطاقة والتحول إلى الفحم. موضحاً إن النفط والغاز لا يزالان يوفران 55 في المئة من الطلب العالمي على الطاقة، مقابل 57 في المائة في 2012.

وأضاف: نحتاج إلى كلا الأمرين. يتعين علينا الاستثمار في منظومة الطاقة بشكل مسؤول. وفي الوقت نفسه نستثمر في تسريع التحول في مجال الطاقة. وأوضح أن (بي بي) ستستثمر 50 في المئة من رأسمالها في مشاريع تحول الطاقة بحلول نهاية العقد. وسنضخ ما بين 55 و 65 مليار دولار هذا العقد لدفع نمو تحول الطاقة.

دعم الحكومة البريطانية

يأتي موقف (بي.بي) منسجماً مع توجه الحكومة البريطانية لإعادة تنشيط الاستثمار في النفط والغاز. إذ كشف رئيس الوزراء ريشي سوناك قبل شهر تقريباً عن خطط لاستكشاف حقول للنفط والغاز قبالة سواحل المملكة المتحدة، وقال وقتها إن وقف الاستكشاف قد يتسبب بـ «إطفاء الأنوار» في البلاد.

ويتوقع أن تعطي حكومة سوناك الضوء الأخضر قريباً لتطوير حقل روزبانك، قرب جزر شتلاند الأسكتلندية، الذي يعتقد أنه أكبر حقول النفط والغاز غير المستكشفة. إضافة إلى مواقع أخرى في بحر الشمال. وأكد سوناك أنه سيكون «براغماتياً ومتناسباً» بشأن تحقيق صافي الانبعاثات الصفري. وأكد صراحة الحاجة للوقود الأحفوري، كجزء من الانتقال إلى الصفر الصافي.

زر الذهاب إلى الأعلى