تركيا: اتفاقيات بالجملة لاستيراد الغاز المسال لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي والإيراني

خطت تركيا خطوة كبيرة على طريق حل مشكلة توفير احتياجاتها من الغاز. وتخفيض اعتمادها على الغاز الروسي والإيراني. وذلك بتوقيع سلسلة اتفاقيات لاستيراد الغاز المسال. كان آخرها اتفاقية بين شركة «بوتاش»  Botas وشركة “توتال إنرجيز”.

وتنص الاتفاقية التي وقعت مع «توتال» على هامش مؤتمر هيوستن، على توريد 1.6 مليار متر مكعب سنوياً ابتداء من العام 2027، ولمدة 10 سنوات. وهذه هي الاتفاقية الثانية خلال شهر. حيث أبرمت «بوتاش»  اتفاقية مماثلة مع شركة «شل» لتوريد 2.9 مليار متر مكعب سنويا.

وكانت الشركة التركية، قد توصلت إلى اتفاق مع شركة «إكسون موبيل» في شهر مايو الماضي. ينص على توريد حوالي 2.5 مليون طن سنويا.  كما أبرمت في شهر إبريل، اتفاقية مع الشركة العُمانية للغاز مدتها عشر سنوات لتوريد مليون طن سنوياً ابتداء من العام 2025.

وتسعى تركيا خلال هذه الصفقات المتتالية إلى تنويع مصادر الإمدادات. بدلاً من الاعتماد الكامل على الغاز والنفط المنقول بخطوط الأنابيب من أذربيجان، وروسيا، وإيران. كما تهدف إلى التحوط من مخاطر تجديد عقود التوريد طويلة الأجل مع هذه الدول. التي ستنتهي صلاحيتها في 2025، و 2026. خاصة وأن تركيا تعتمد بشكل كبير على الغاز لتوفير احتياجاتها من الطاقة. وقد بلغ استهلاك الغاز العام الماضي حوالي 50 مليار متر مكعب.

وتجدر الإشارة إلى مسألة مهمة وهي تضمين الاتفاقيات بنداً يسمح لتركيا بإعادة تصدير جزء من الشحنات إلى الدول الأوروبية. وهو الأمر الذي يخدم طموح تركيا لكي تصبح المركز الإقليمي للوقود. مستفيدة من موقعها الجغرافي. ومن امتلاكها لمرافق البنية الأساسية اللازمة. من محطات للتغويز وخطوط أنابيب ومستودعات ضخمة للتخزين

وأكد ذلك وزير الطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار في معرض تعليقه على توقيع الاتفافية مع «توتال» بقوله: يمكننا توريد الغاز الطبيعي إلى الأسواق الأوروبية. وخاصة تلك الموجودة في جنوب شرق أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى