; «طاقة» الإماراتية تتفاوض لشراء «ناتورجي» الإسبانية - طاقة الشرق TAQAMENA

«طاقة» الإماراتية تتفاوض لشراء «ناتورجي» الإسبانية

ذكرت وكالة بلومبرغ ان شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» تجري محادثات مع اثنين من مساهمي شركة “ناتورجي” Naturgy الإسبانية،للاستحواذ على حصصهم. كما تجري محادثات مماثلة مع المساهم الرئيسي في الشركة. ما يوحي بسعي «طاقة» الإماراتية لتملك شركة “ناتورجي” بالكامل.

ووفقاً لإيداع تنظيمي صدر في 17 إبريل الجاري. تجري شركة «طاقة» الإماراتية محادثات مع كل من شركة “غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز” Global Infrastructure Partners  التي تمتلك حصة قدرها 21 في المئة. ومع شركة “سي في سي كابيتال بارتنرز” CVC Capital Partners التي تبلغ حصتها 15 في المئة.

وذكر الإيداع التنظيمي أنه إذا استحوذت «طاقة» على الحصص التي تملكها كل من “سي في سي كابيتال بارتنرز” و”غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز”. فيتعين عليها تقديم عرض استحواذ كامل على شركة “ناتورجي”. وعينت «طاقة» كلّ من “روتشيلد” ولازارد” لدراسة طرق الدخول في رأسمال “ناتورجي”، وفقاً لصحيفة “إكسبانسيون” الإسبانية.

كذلك خاضت “طاقة” الإماراتية، محادثات مع المساهم الرئيسي في شركة “ناتورجي”. وهي شركة صناعية إسبانية تُدعى “كرايتيريا كايشا” Criteria Caixa، بشأن “اتفاقية تعاون” محتملة. وتعد “كرايتيريا كايشا” أكبر مساهم بحصة تبلغ حوالي 27 في المئة.

وقد تسهم الصفقة في حال إتمامها في إنهاء الخلافات طويلة الأمد بين أكبر أربعة مساهمين في “ناتورجي”. الذين يسيطرون مجتمعين على حوالي 83 في المئة من الشركة.

وتم إيقاف التداول على سهم “ناتورجي” بانتظار معلومات مؤكدة عن المفاوضات ومصيرها. علماً أن الشركة حققت في العام 2023 أرباحاً صافية بقيمة 2.16 مليار دولار مقابل حوالي 1.65 مليار دولار في العام السابق. وحصل المساهمون على أرباح موزعة بقيمة 1.4 يورو للسهم.

«طاقة» الإماراتية: أرباح قياسية

يشار إلى أن أرباح شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» ارتفعت في العام 2023 بنسبة 107 في المئة بدعم من الزيادة المحققة لمرة واحدة بقيمة 10.8 مليار درهم. وذلك نتيجة الاستحواذ على حصة 5 في المئة في «أدنوك للغاز». وقالت الشركة إنه في حال استبعاد البنود المسجلة لمرة واحدة، يبلغ صافي الربح 7 مليارات درهم.

كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 3 في المئة إلى 51.7 مليار درهم. وكانت الزيادة مدفوعة بارتفاع التعرفة لتوريد المنتجات بالجملة. والتحسن في التعويضات وفق نظام المرحلة الثانية من الضوابط التنظيمية لنقل وتوزيع المياه والكهرباء. مما عوض الانخفاض في إيرادات قطاع النفط والغاز.

وتخطط شركة «طاقة» الإماراتية لإنفاق 75 مليار درهم بحلول العام 2030. ويشمل ذلك إنفاق 40 مليار درهم على شبكات النقل والتوزيع في دولة الإمارات. فيما سيتم تخصيص باقي المبلغ لأعمال توليد الكهرباء وتحلية المياه. ويتوقع أن تستثمر الشركة 55 في المئة من هذا المبلغ في شركة “مصدر“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى