«طاقة» الإماراتية تمول مشروع لشركة Xlinks لنقل الكهرباء الخضراء بين المغرب وبريطانيا

استثمرت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة TAQA  حوالي 25 مليون جنيه استرليني (113 مليون درهم) في جولة تمويل مبكرة بقيمة 30 مليون جنيه لصالح شركة «إكس لينكس»  Xlinks لتنفيذ أول مشروع من نوعه في العالم لنقل الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة من المغرب إلى المملكة المتحدة.

كما ساهمت مجموعة «أوكتوبوس إنرجي» بمبلغ 5 ملايين جنيه، لتمويل المشروع الذي يتضمن مد خط من الكابلات تحت سطح البحر لنقل التيار الكهربائي من محطات التوليد المغربية إلى بريطانيا عبر البرتغال وإسبانيا وفرنسا. وتبلغ طاقة النقل حوالي 3.6 جيغاواط أي ما يعادل نحو 8 في المئة  من الطلب الحالي على الكهرباء في بريطانيا.

وقال جاسم حسين ثابت الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة «طاقة»: إن هذا الاستثمار يعكس التزامنا بالإسهام في الحد من الانبعاثات، إلى جانب سعينا للحفاظ على أمن إمدادات الطاقة. وقال لقد بدأنا فعلياً بتنفيذ مشروع واسع النطاق في أبوظبي لمد شبكة كهرباء تحت سطح البحر. وأضاف ان من شأن هذا الاستثمار أن يتيح لنا الفرصة لتسخير خبراتنا في مجال البنية التحتية والطاقة المتجدّدة، بما يصبّ في مصلحة المملكة المتحدة والمملكة المغربية على حدّ سواء. وقال: أننا نمتلك ونشغِّل إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم.

أما سايمون موريش، الرئيس التنفيذي لشركة «إكس لينكس» فقال: نطمح من خلال هذا المشروع ان نساهم بتوفير إمدادات الطاقة الخضراء للأسر البريطانية بشكل آمن وبسعر معقول على مدار العام. ومن خلال هذا الاستثمار الذي نحصل عليه من شركائنا، في «طاقة» و«أوكتوبوس إنرجي»، إلى جانب دعم حكومتي المملكة المتحدة، والمملكة المغربية، فإننا نحرز تقدماً ملحوظاً في إطار سعينا إلى تحقيق هذا الهدف الطموح.

من جهته، قال جريج جاكسون، الرئيس التنفيذي ومؤسس مجموعة«أوكتوبوس إنرجي»:«تتيح لنا هذه الشراكة بين «إكس لينكس»، و«طاقة»، و«أوكتوبوس إنرجي» المضي قدماً في تنفيذ أحد أبرز مشاريع الطاقة ذات الرؤية المستقبلية في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى