طاقة الاندماج النووي: خطط دولية متسارعة لتحقيق الانتاج التجاري

تشهد صناعة الاندماج النووي تطورات متسارعة تؤكد تصاعد اهتمام الدول والشركات في تهيئة الظروف والشروط اللازمة للانتقال إلى مرحلة المفاعلات الايضاحية او التجريبية لتوليد الكهرباء. تمهيداً لمرحلة المفاعلات التجارية التي يؤمل ان تدخل حيز التنفيذ في النصف الثاني من عقد الثلاثينيات. ومن بين هذه التطورات تلك المتعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، بهدف جذب وتشجيع الاستثمارات الخاصة. ومن أبرز ما شهده الشهر الماضي، ما يلي:

أميركا: برنامج تمويل للقطاع الخاص

أعلنت وزارة الطاقة بتاريخ 31 مايو الماضي، عن الفائزين في جولة التمويل الأولى من برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير الاندماج النووي. وفازت في هذه الجولة 8 شركات هي:  Commonwealth Fusion SystemsFocused EnergyPrinceton StellaratorsRealta FusionTokamak EnergyType One Energy GroupXcimer Energy, Zap Energy.

وكان الكونغرس قد اعتمد برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إطار قانون الطاقة في العام 2020 وتم توفير التمويل له في السنة المالية 2022 بقيمة 415 مليون دولار حتى العام 2027. علماً ان الطلبات عالية الجودة بلغت حوالي 140 مليون دولار في الأشهر الثمانية عشر الأولى من البرنامج، وترتفع إلى أكثر من 2.6 مليار دولار على مدى 5 سنوات.

واعتبرت جمعية صناعة الإندماج النووي  Fusion Industry Association، ان نجاح جولة التمويل الأولى ستسهم في تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص. ورأت أن التعاون بين القطاعين سيؤدي إلى تسريع الجداول الزمنية للوصول إلى مرحلة المفاعلات التجارية.

اليابان: استراتيجية وطنية لطاقة الاندماج

في اليابان أعلنت الحكومة عن إقرار الاستراتيجية الوطنية لطاقة الاندماج النووي. بما في ذلك المكونات الرئيسية لتعزيز صناعة الاندماج اليابانية. وتحدد الاستراتيجية أهمية الطاقة الاندماجية كوسيلة لزيادة أمن الطاقة، ومعالجة أزمة المناخ. بالإضافة إلى تحديد الفوائد الاستراتيجية والحاجة إلى تسريع وتوحيد الجهود العامة والخاصة للوصول إلى الانتاج التجاري لطاقة الاندماج.

ونصت الاستراتيجية ومدتها عشر سنوات على “التوسع السريع في  تصنيع طاقة الاندماج لتصبح مصدر الطاقة البديل في  العالم”. وركزت على ضرورة تعزيز المشاركة بين القطاعين العام والخاص في اليابان والتعاون بين الصناعة والأوساط الأكاديمية والحكومة والسعي لتحفيز وجذب الاستثمار الخاص.

ولتحقيق هذه الغاية نصت الاستراتيجية على إنشاء مجلس خاص لصناعة الاندماج النووي وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة والأكاديمية. وكذلك تعزيز التعاون من التدول الأخرى خاصة الولايات المتحدة وبريطانيا.

المانيا: تطوير صناعة الاندماج للمنافسة دولياً

نشرت الحكومة الالمانية في شهر مايو الماضي، مذكرة حول طاقة الاندماج بالقصور الذاتي IFE  (الليزر). استندت المذكرة إلى تقرير اعده فريق من العلماء بقيادة البروفيسور كونستانتين هيفنر Constantin Leon Haefner تضمن توصيات لضمان مكانة ألمانيا كرائد عالمي في تطوير طاقة الاندماج. ينص التقرير على أن “طاقة الاندماج تصب في المصلحة الوطنية مما يؤكد الحاجة الاستراتيجية لوضع البرامج اللازمة واستكشاف جميع المسارات القابلة للتطبيق والوصول إلى مرحلة التسويق التجاري.

ويحث التقرير على إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص، ودعم الصناعة الألمانية،ودفع التعاون الدولي. ويؤكد على الحاجة الملحة للتحرك العاجل لتكثيف الاستثمارات العامة والخاصة في مختلف مجالات الاندماج. ودعت المذكرة إلى تسهيل هياكل وبرامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي تتيح بيئة يمكن فيها للمشاريع العامة والخاصة أن تدعم بعضها البعض. وشددت على دعم الصناعات المتعلقة بطاقة الاندماج بالليزر. وكذلك إنشاء سلسلة إمداد وتهيئة الكوادر البشرية ما يمكن الصناعة الألمانية من الازدهار والمنافسة في سوق الاندماج العالمي.

جدير بالذكر ان الولايات كانت قد اتخذت في 14 أبريل 2023، قراراً تاريخياً يقضي بفصل الإشراف التنظيمي على أنشطة الإندماج النووي عن أنشطة الإنشطار النووي التقليدية. وتم وضع أنشطة الاندماج ضمن الإطار التنظيمي لمسرعات الجسيمات، (10 CFR الجزء 30) وليس ضمن إطار  أنشطة مفاعلات الإنشطار النووي (10 CFR Parts 50 & 52)، أي اعتماد النموذج المعمول به في بريطانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى