قطر للطاقة ستزوّد فرنسا بالغاز لـ27 عاماً

أبرمت شركة قطر للطاقة اتفاقيتين لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع فرنسا لمدة 27 عاماً. على أن يبدأ تسليم الشحنات في العام 2026.

ووقعت شركات تابعة لشركة “قطر للطاقة” و”توتال إنيرجيز” اتفاقيتين طويلة الأجل لبيع الغاز الطبيعي المسال. تتضمنان توريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال . ويتزامن بدء توريد الشحنات مع بدء أعمال التطوير في حقل الشمال القطري، وهو أكبر حقول الغاز في العالم. وتشارك توتال أنيرجيز بحصة نسبتها 6.25 في المئة في الجزء الشمالي من الحقل. وبحصة قدرها 9.37 في المئة في حقل في الجزء الجنوبي.

وأشار وزير الطاقة القطري سعد شريدة الكعبي إلى أن “الاتفاقيتين الجديدتين تظهران التزامنا المستمر تجاه الأسواق الأوروبية بشكل عام، والسوق الفرنسية بشكل خاص، وبالتالي المساهمة في أمن الطاقة الفرنسية”.

وقال الكعبي: “إن التزامنا بضمان إمدادات مستمرة وموثوقة من الطاقة إلى أوروبا وبقية العالم يرتكز على استثماراتنا الكبيرة والمستمرة عبر سلسلة قيمة الغاز بأكملها”.

يشار إلى أن قطر تعتزم زيادة الطاقة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بما يفوق 60 في المئة لتبلغ 126 مليون طن سنوياً بحلول نهاية العقد الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى