«قطر للطاقة» تستحوذ على 40% من رخصة لاستكشاف الغاز في مصر

وقعت شركة «قطر للطاقة» مع شركة «إكسون موبيل» اتفاقية تستحوذ بموجبها على حصة تبلغ 40 في المئة من رخصة للاستكشاف والإنتاج في المياه البحرية المصرية في شرق المتوسط.

وستحتفظ «إكسون موبيل» بصفة المشغل، وبالحصة الباقية وقدرها 60 في المئة من الرخصة المتعلقة بمنطقتي «القاهرة» و«مصري» . وتبلغ مساحة المنطقتين حوالي 11400 كيلومتر مربع. وتقع في مياه تتراوح أعماقها بين 2000 إلى 3000 متر. وقد تمَ منحها لشركة إكسون موبيل في يناير 2023.

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، والعضو المنتد​ب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد الكعبي: ستعزز الاتفاقية من تواجد الشركة في جمهورية مصر العربية وتدعم برنامجنا الطموح للاستكشاف الدولي.

وأثنى الكعبي على تطلع الشركة إلى العمل مع شريكتها الإستراتيجية «إكسون موبيل»، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في هذه المنطقة الواعدة.

وكانت شركة «إكسون موبيل» وشركة «قطر للطاقة» قد فازتا في في العام 2020، برخصة للاستكشاف والإنتاج حوض شمال مراقيا. تمتد الرخصة على مساحة 4800 كيلومتر مربع. وتوزعت ملكية الرخصة بواقع 60 في المئة لشركة «إكسون» و 40 في المئة لـ «قطر للطاقة».

وبحسب مصادر مطلعة، فإن «إكسون موبيل» تعتزم حفر أو بئر في حوض شمال مراقيا في شهر أكتوبر المقبل بتكلفة استثمارية أولية تُقدّر بنحو 100 مليون دولار. كما تخطط الشركة لحفر ثلاثة آبار في المنطقة.

يذكر أن مصر قامت خلال السنوات الخمس الماضية بحفر 576 بئراً، وتحقيق 284 كشفاً جديداً للبترول والغاز. توزعت بواقع 217 للبترول و 67 للغاز. وأضافت تلك الاكتشافات احتياطيات بلغت 1320 مليون برميل نفط مكافئ و 5750 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى