«كوفبك» الكويتية تستحوذ 40%  في امتياز لشركة «شل» في مصر

وقعت شركة تابعة لـ”شل” اتفاقية لبيع  40 في المئة من امتياز “قطاع 3 دلتا النيل” بالبحر المتوسط في مصر إلى الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية “كوفبك”.

وأشار بيان صادر عن الشركة إلى أن “الاتفاقية ستخضع للموافقات الحكومية والجهات التنظيمية في مصر. على أن تظل “شل” هي المشغل الرئيسي للامتياز”.

وفيما لم يتضمن بيان الشركة أية تفاصيل مالية للصفقة. قال محمد الحيمر ، الرئيس التنفيذي لـ «كوفبك» إن الشراكة الجديدة ستعزز الأصول البحرية والأنشطة الاستكشافية للشركة في مصر. مشيراً إلى أن الشركة تعمل بالفعل في قطاع شمال رأس كنايس البحري في البحر المتوسط منذ العام 2020. وتوسعت أعمال «كوفبك» في مصر بعد قيامها مع عدد من الشركاء بشراء شركة «بتروغلف».

يشار إلى أن “شل” بدأت الشهر الماضي حفر آبار جديدة للتنقيب عن الغاز في مناطق امتيازها الجديدة في المياه المصرية في شرق المتوسط . وهي “امتياز شمال شرقي العامرية البحرية” في دلتا النيل. بالإضافة إلى منطقتي “شمال سيدي جابر” و”شمال الفنار”.

تأسست الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) في أبريل 1981 من قبل الشركة الأم مؤسسة البترول الكويتية. وهي متخصصة في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي خارج دولة الكويت. تنشط الشركة في 9 دول تمتد عبر خمس قارات: أستراليا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأوروبا.

تشارك كوفبك في مشاريع مشتركة مع شركات التنقيب والإنتاج المماثلة كشركاء تشغيليين وغير تشغيليين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى