وزيرة التغير المناخي الإماراتية تدعو لتكثيف الاستثمار بتطوير احتجاز الكربون

دعت وزيرة التغير المناخي الإماراتية مريم المهيري إلى الاستثمار في تطوير تقنيات احتجاز وتخزين الكربون للتخلص من انبعاثات الوقود الأحفوري، مع تكثيف الاستثمار بالوقت ذاته في تطوير الطاقة المتجددة.

وقالت في مقابلة مع رويترز على هامش قمة الابتكار الزراعي للمناخ في واشنطن إن هذه الاستراتيجية تتيح للبلدان مكافحة الاحتباس الحراري مع الاستمرار في توفير الطاقة الكافية من خلال الوقود الأحفوري.

وأضافت إن وقف إنتاج الوقود الأحفوري سيضر بالدول التي تعتمد إيراداتها عليه، أو لا يمكنها بسهولة استخدام المصادر المتجددة بدلاً منه.

وأكدت الوزيرة المهيري أنه رغم التطور الكبير والمتسارع في إنتاج الطاقة المتجددة، لكننا لم نقترب حتى من القدرة على القول إن بإمكاننا وقف الوقود الأحفوري والاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة بالكامل.

وختمت بالقول: نحن الآن في مرحلة انتقالية وهذا الانتقال يجب أن يكون عادلاً وعملياً ويراعي توافر الموارد لدى كل الدول.

ارتفاع تمويل مبادرة الزراعة

وشهدت القمة الإعلان عن ارتفاع التمويل المخصص لمبادرة مهمة الابتكار الزراعي للمناخ التي تقودها الولايات المتحدة ودولة الإمارات، إلى حوالي 13 مليار دولار.

وقال وزير الزراعة الأميركي في مؤتمر صحافي شاركت فيه الوزيرة مريم المهيري، وآل غور نائب الرئيس الأميركي السابق، يستمر تغير المناخ في التأثير على الممارسات الزراعية طويلة الأمد في كل بلد، ومن الضروري وجود التزام عالمي قوي لمواجهة تحديات تغير المناخ بصورة مباشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى