مصنع صيني لبطاريات السيارات في المغرب بتكلفة 1.2 مليار دولار

وقّعت وزارة الاستثمار المغربية ومجموعة “بي تي آر نيو ماتيريال” (BTR New Material) الصينية، مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع لمكونات بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب تقدر تكلفته بحوالي 1.2 مليار دولار.

وقع المذكرة على هامش معرض شانغهاي الدولي لصناعة السيارات، عن الجانب المغربي وزير الاستثمار محسن جزولي ومدير الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات علي صديقي، وعن الجانب الصيني شياو دونغ شين، نائب رئيس مجموعة “بي تي آر نيو ماتيريال”.

وقال صديقي إن “الشركة الصينية تعتبر رائدة عالمياً في إنتاج الأنود والكاثود، اللذين يعتبران من المكونات الأساسية في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، والتي توجه بالأساس إلى السوق الأميركية، وبشكل خاص إلى مجموعة تسلا “.

أما شياو دونغ شين فقال إن “المشروع الجديد مهم جداً، وينتظر أن يبدأ تنفيذه في أقرب وقت، ومن شأنه يدعم استراتيجية المجموعة للاندماج في الأسواق العالمية”.

وكشفت وزارة الاستثمار المغربية، أن المشروع يسهم في توفير 3 آلاف وظيفة بشكل مباشر، و10 آلاف وظيفة بشكل غير مباشر

تعتبر صناعة السيارات في المغرب من القطاعات الأكثر تصديراً، حيث بلغت قيمة صادراتها في العام الماضي 11 مليار دولار بفضل إنتاج مصنعي رينو و ستيلانتيس البالغة طاقتهما الإنتاجية نحو 700 ألف سيارة سنوياً، توجه النسبة الأكبر منها إلى الأسواق الأوروبية.

ويتوقع أن تبلغ طاقة المغرب من إنتاج السيارات نحو مليون سيارة سنوياً قريباً، ويتم العمل على تأهيل المنظومة الصناعية للتحول نحو إنتاج السيارات الكهربائية لمواكبة التحولات التي يشهدها القطاع على المستوى العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى